محكمة الاستئناف التونسية تؤيد سجن مدون "أهان القضاء"

06 فبراير 2021
تنديد في تونس بقمع حرية التعبير (شاذلي بن إبراهيم/Getty)
+ الخط -

أيدت محكمة الاستئناف في تونس العاصمة، مساء الجمعة، الحكم بسجن المدون التونسي مجدي المحواشي، لنشره فيديو على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي اعتبره القاضي "مسّاً بهيبة القضاة".

وأكدت المحامية نادية الشواشي، لـ"العربي الجديد"، أن محكمة الاستئناف في تونس العاصمة أيدت الحكم الصادر بحق موكلها مجدي المحواشي في المحكمة الابتدائية، أي السجن لمدة عامين. واعتبرت أن الحكم على موكلها "فضيحة وعار على القضاء التونسي"، مشيرة إلى أن "الإجراءات القانونية المعمول بها في هذا المجال لم تحترم".

ولم يبق أمام الدفاع عن المحواشي إلا اللجوء إلى محكمة النقض التي قد تأمر بإعادة النظر في القضية، لكنها تأخذ وقتاً طويلاً في إصدار قراراتها سيقضيه المدون في السجن.

وكان الحكم ضد المحواشي صدر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بسجنه لمدة عامين بتهمة "التحريض على القضاء والتطاول عليه"، بعدما استغرب صمت النيابة العمومية إزاء فيديو صادر عن أحد الدعاة المتطرفين يبرر فيه ذبح المدرس الفرنسي سامويل باتي.

وأصدرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" بياناً حينها عبرت فيه عن قلقها الشديد "إزاء ملاحقة المدونين والمدونات عبر قوانين تعود الى فترة النظام السابق من أجل التعبير عن أرائهم".

المساهمون