محامون يتطوعون للدفاع عن صحافي وممثل عراقيين اتهما بـ"الإساءة" للجيش

09 ابريل 2022
أقام وزير الدفاع العراقي دعوى على ملا طلال والطائي (أحمد ملا طلال/ فيسبوك)
+ الخط -

شكلت مجموعة من المحامين العراقيين فريقاً للدفاع عن مقدّم تلفزيوني وممثل صدرت بحقهما مذكرة توقيف، إثر دعوى أقامها وزير الدفاع احتجاجاً على عرض حلقة اعتبرت مسيئة للجيش العراقي.

واستضاف المقدّم التلفزيوني أحمد ملا طلال في برنامجه "مع ملا طلال" الممثل إياد الطائي الذي ارتدى زي عميد في الجيش، الإثنين الماضي. وتحدّث الممثل بطريقة ساخرة لنحو عشر دقائق عن بيع وشراء مناصب رفيعة وفساد يتعلق بحصول ضباط على أموال مخصصة لجنود وهميين يطلق عليهم تسمية "فضائيين".

وحمل الممثل هاتفه مدعياً أنه يتحدث مع مسؤول رفيع في إحدى الوزارات، ليطالبه بعدم نسيانه في تعديلات المناصب المقبلة.

وعلى الإثر، قررت "هيئة الإعلام والاتصالات" التي تنظّم عمل وسائل الإعلام في العراق تعليق البرنامج الذي تبثه قناة "يو تي في" العراقية التي يملكها نجل سياسي سني معروف هو خميس الخنجر.

وقال رئيس فريق الدفاع المحامي طارق المعموري، في مؤتمر صحافي اليوم السبت: "شكلنا هيئة الدفاع بمناسبة أمر القبض على طلال والطائي". وأضاف: "باسمنا كهيئة دفاع نؤكد أن كافة مؤسسات الدولة، وفي مقدمتها الدفاع، تحظى بالتقدير لما قدمته من تضحيات ودفاع عن العراق"، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

وتدارك قائلاً "لكن ما طرح في البرنامج لا ينضوي تحت حكم 226 من قانون العقوبات (...) هذه المادة التي شرعت في نظام دكتاتوري، وهذا ما لا يتفق مع وضع العراق الجديد بعد سقوط حكم القمع والدكتاتورية".

وكتب اليوم أحمد ملا طلال عبر حسابه في "فيسبوك": "سقط الصنم، ولم يسقط نهجُه وأدواتُه القمعية والدكتاتورية. المادة 226 عقوبات التي شرعها نظام صدام (الرئيس الراحل صدام حسين) الدكتاتوري واستخدمها لقمعِ شعبِه لا تنتمي إلى عصر حرية التعبير، وهي مخالفة لبنود الباب الثاني من الدستور".

ودعا "المرصد العراقي للحريات الصحافية" الصحافيين والكتّاب والمراسلين والمصورين ومحرري الأخبار والعاملين في وسائل الإعلام العراقية للمشاركة في تجمع تضامني مع أحمد ملا طلال وإياد الطائي عند محكمة الكرخ، في منطقة الحرية في العاصمة بغداد، صباح غد الأحد، "رفضاً للنهج الاستعلائي المتبع من قبل جهات عدة لترهيب الصحافيين، والاستقواء عليهم، وتخويفهم من خلال ملاحقة عدد من الزملاء، ومنع بعضهم من تقديم برامجهم على قنوات فضائية".

بعد صدور مذكرة التوقيف، كتب ملا طلال على حسابه في "تويتر" مخاطبا الممثل إياد الطائي: "أخي إياد، في الوقت الذي تعفو فيه حكومتنا عن تاجر مخدرات محكوم، فهي تمارس ضغوطها على القضاء، وحصلت على أمري إلقاء قبض وتحر بحقي وحقك".

وأشار ملا طلال بذلك إلى عفو صادقت عليه الحكومة العراقية عن نجل محافظ النجف السابق بعد حكم بسجنه مدى الحياة بتهمة تجارة المخدرات.

ويحظى الجيش العراقي باحترام واسع في أوساط العراقيين، لا سيما بعد الانتصار على تنظيم "داعش" أواخر عام 2017. وتنتشر في الشوارع ملصقات تشيد بالجيش، كما تكثر البرامج والإعلانات التي تتحدث عن تضحياته.

ورداً على برنامج أحمد ملا طلال، اعتبرت وزارة الدفاع في بيان أن "ما تناوله (البرنامج) من حديث يسيء إلى سمعة كل الجيش العراقي، ويمحو كل تضحياتهم وبطولاتهم وما قدموه من أجل أن ينعم كل المواطنين بالأمان".

وتنتشر اتهامات بالفساد ضدّ مسؤولين في العراق. فهذا البلد النفطي مصنف في المرتبة 160 من أصل 180 بلداً من بين الأكثر فساداً في العالم، وفق "منظمة الشفافية الدولية".

المساهمون