مجلس الإشراف في "ميتا" يبحث تعديل نهج التعامل مع كلمة "شهيد"

09 مارس 2023
شركة ميتا تعيد النظر في التعامل مع محتوى كلمة "شهيد"
+ الخط -

قال مجلس الإشراف في "ميتا بلاتفورمز"، اليوم الخميس، إنّه سيعيد النظر في نهج التعامل مع كلمة "شهيد" باللغة العربية، إذ تسبّبت بعمليات إزالة للمحتوى على منصاتها أكثر من أيّ كلمة أو عبارة منفردة أخرى.

وقال المجلس إنّ "ميتا" طلبت مشورته بشأن ما إذا كان ينبغي الاستمرار في إزالة المنشورات التي تستخدم كلمة "شهيد" للإشارة إلى أفراد مصنفين على أنّهم خطرون أو استخدام نهج مختلف.

وقال مدير المجلس توماس هيوز: "هذه مسألة معقدة تؤثر على كيفية تعبير ملايين الأشخاص عن أنفسهم عبر الإنترنت وما إذا كانت المجتمعات المسلمة والمتحدثة بالعربية تخضع لتحكم مفرط في محتواها بسبب ممارسات ميتا الإشرافية".

ولفت المجلس إلى أنّ نهج التعامل مع الكلمة قد يؤدي إلى الإفراط في التحكم، لا سيما في البلدان الناطقة بالعربية، ويمكن أن يكون له تأثير على التغطية الإخبارية في تلك المناطق، ودعا إلى المساعدة في مداولاته من خلال التعليقات العامة.

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

وتأسّس مجلس الرقابة في أواخر 2020، لمراجعة قرارات "فيسبوك" و"إنستغرام" بشأن إزالة محتوى معين أو الإبقاء عليه، واتخاذ قرارات بشأن تأييد أو إلغاء إجراءات شركة وسائل التواصل الاجتماعي.

كذلك، أعلن المجلس اليوم أيضاً أنّه سينظر في حالة تتعلق بمنشور يدعو إلى "حصار" الكونغرس البرازيلي بعد انتخاب الرئيس لولا دا سيلفا.

(رويترز)

ذات صلة

الصورة
تتواصل الفعاليات الرافضة للحرب على غزة (طاسوس كاتابوديس/ Getty)

منوعات

كشف موقع "ذي إنترسبت" عن قيام أعضاء مجموعة "أيرون تروث" الإسرائيلية باستغلال علاقاتهم بموظفين في شركات التواصل الاجتماعي لحذف منشورات مؤيدة للفلسطينيين.
الصورة
الأسير الشهيد ثائر أبو عصب (فيسبوك)

سياسة

بعد تعتيم سلطات الاحتلال الإسرائيلي على القضية لأكثر من شهر، كُشف اليوم الخميس عن بعض ملابسات استشهاد أسير فلسطيني في سجن "كتسيعوت".
الصورة
	 في مدينة غزة عام 2017 (محمد عابد / فرانس برس)

منوعات

لا إنكار أن الوهم المرتبط بوسائل التواصل الاجتماعي كـ"فضاء عام" قد انهار كلياً. بدأ الأمر مع ثقافة الإلغاء، وتكميم أفواه المختلفين (مهما كانت آراؤهم راديكالية)، بحجة "معايير الاستخدام"، التي يتبجّح بها "فيسبوك"، و"تويتر".
الصورة
"ميتا" تحجب محتوى الفلسطينيين وتسمح بآلاف المنشورات التحريضية عليهم

منوعات

أكد مركز صدى سوشال، اليوم الأحد، أن هنالك تطورات خطيرة في محاربة المحتوى الرقمي الفلسطيني، حيث هناك جهود واضحة من منصات التواصل الاجتماعي والحكومات لمحاربة لطمس فلسطين من الذاكرة الرقمية للشعوب.
المساهمون