مبنى بلدية أردنية على غرار البيت الأبيض يثير جدلاً واسعاً

14 فبراير 2021
مبنى البلدية (تويتر)
+ الخط -

أثارت صور متداولة لمبنى بلدية صبحا والدفيانة في البادية الأردنية الشرقية في محافظة المفرق، جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الشبه الكبير بين المبنى والبيت الأبيض في العاصمة الأميركية واشنطن. 

وانتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي الكلفة المالية للبناء في بلد يعاني الفقر وأوضاعاً اقتصادية صعبة، فيما عبر آخرون عن إعجابهم بالمبنى وطريقة تشييده والشبه الكبير مع البيت الأبيض.

وقال رئيس بلدية صبحا والدفيانة، بخيت العيسى، في حديث للتلفزيون الأردني، إن البلدية اعتمدت على ذاتها بشكل كامل في تشييد البناء الممول من منحة خارجية، وإن فكرة مبنى البلدية جاءت شبيهه للبيت الأبيض كتمثيل لرمز القوة للبلدية. 

 

وحول التكلفة، أكد العيسى أنه تم رصد 700 ألف دينار  (حوالي مليون دولار) لتشييد هذا المبنى، بعد دراسة أجرتها وزارة الإدارة المحلية، لكن البلدية استطاعت تنفيذه على 5000 مترٍ وبمبنى مساحته 800 متر مربع بكلفة 480 ألف دينار  (670 ألف دولار)، مشيراً إلى أن البلدية ركزت على المرافق العامة، والصالات، والقاعات، والملاعب، والحدائق، والمشاريع التنموية لخدمة سكان المنطقة. 

بدوره، قال محمد فحماوي في تغريدة له "كونه شفنا مبنى بلدية صبحا والدفيانة فرصة نشوف مدارسهم كيف!".

 

وعلّق عمار الهندي في تغريدة له "يعني.. ما في ولا شارع بده تزفيت؟ ما في ولا منطقة ناقصها خدمات؟ ما في عائلات تحتاج إلى مساعدة هناك؟ تكلفة البناء بحسب رئيس البلدية تتجاوز مليوناً، السؤال؛ في ظل الأوضاع والمديونية في الأردن هب نحتاج مثل هذه النفقات؟ أنا حقاً أتساءل ولا يزعجني التطور". 

بدورها، علقت أسماء البطوش بالقول "كان أجدى بتكلفة بنائه أن يتم فتح مشروع لتشغيل الأيدي العاملة المتعطلة في صبحا والدفيانة.. تكلفته كان ممكن استثمارها بشكل فعال ومنتج أكثر.. تقتلنا المظاهر والتبرير لها غير منطقي، لسنا ضد هذه الأفكار لكننا لم نصل بعد لهذه الرفاهية وسط وجود أولويات".

المساهمون