كيف تسلق بيضة وتقشرها؟ ثلاثة خبراء يشرحون الطريقة الصحيحة

23 ابريل 2023
يمكن استخدام الخل لتقشير البيض (Getty)
+ الخط -

بالرغم من أن سلق البيض تقنية طهو أساسية، مثلها مثل طهو الأرز أو تحضير كوب من الشاي، إلا أنها لا تزال تثير مشاكل بالنسبة إلى كثيرين. لذا، جمعت صحيفة ذا غارديان نصائح من ثلاثة خبراء من أجل سلق بيضة بطريقة مثالية.

طريقة عالم الغذاء: ابدأ بالماء البارد

يقترح كبير المحاضرين في كيمياء الطعام في جامعة ملبورن، كين إنجي، إنزال البيضة في قدر من الماء البارد، ثم وضعها في الماء المغلي. بمجرد أن يغلي الماء، أطفئوا النار، وغطوا القدر، واتركوها تنضج في الحرارة الباقية: حوالى ست دقائق لبيضة طرية، أو تسع لبيضة مسلوقة جيداً.

عندما ينتهي الوقت، صفوا البيض وضعوه لثوانٍ في الماء البارد لإيقاف عملية الطهو.

طريقة الشيف: ابدأ بوعاء كبير من الماء المغلي

بن شيوري شيف وصاحب مطعم في ملبورن، وقد حصل مطعمه مراراً على لقب "أفضل مطعم" أسترالي ودولي، وطبعاً قد سلق عدداً لا يحصى من البيض في حياته المهنية. 

تتمثل تقنية شيوري بإحضار قِدر كبير من الماء المغلية، ثم باستخدام ملعقة مشقوقة يضع البيض برفق. هذا يجعل البيض يتفادى كسر القشرة.

ويحب شيوري بيضه المسلوق صلباً، ويقول إن "البيضة المسلوقة، بالنسبة إليّ، تستغرق حوالى سبع دقائق...، بينما البيضة الصلبة تماماً تتطلب عشر دقائق". 

لايف ستايل
التحديثات الحية

طريقة منتجي البيض: الوزن مهم

من متاجر Portland Free Range Eggs الأسترالية تقول مسؤولة المبيعات والتسويق، كاثرين ريسما، إن الطهاة في المنزل يجب أن ينتبهوا إلى حجم البيضة.

ست دقائق باستخدام طريقة شيوري ستنتج نتيجة "جيدة، ناعمة الغليان" لبيضة 60 غراماً، لكن البيض الأكبر حجماً يحتاج إلى "مزيد من الوقت قليلاً بين ستٍ ونصف إلى سبع دقائق".

كيف تقشر بيضة؟

يقترح إنجي إضافة القليل من الخل إلى الماء. ويقول إن "البيض الطازج يحتوي على مستويات أقل من الأس الهيدروجيني pH، ما يؤدي عموماً إلى التصاق بياض البيض بقوة بالقشرة. الخل يقلل مستوى الأس الهيدروجيني، ما يقلّل هذه المشكلة".

ويؤكد بعض الطهاة أن ثقب نهاية البيضة بإبرة يساعد على حسن تقشيرها، إذ يدخل الماء إلى البيضة في أثناء عملية الغليان ويفصل الغشاء عن القشرة.

ويفضل شيوري ببساطة تقشير بيضه في الماء، إما تحت صنبور جارٍ أو مغموراً في وعاء به ثلج. وبحسبه هذه الطريقة "أسهل مليون مرة".

المساهمون