كيف استطاعت شركة هواوي اختراق العقوبات الأميركية؟

03 يونيو 2024
جناح هواوي في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- هواوي، العملاق التكنولوجي الصيني، تتجاوز العقوبات الأمريكية وتحقق نجاحات في مجالات متعددة كصناعة أشباه الموصلات والسيارات الكهربائية، مؤكدة مكانتها العالمية.
- الشركة توسع منتجاتها لتشمل الأجهزة القابلة للارتداء والهواتف الذكية، منافسةً آيفون في الصين، وتحقق إيرادات بـ100 مليار دولار وصافي أرباح 12 مليار بنهاية 2023.
- ردًا على العقوبات، أطلقت هواوي معالج "كيرين 9006 سي" وسيارة "لوكسيد إس7" الكهربائية، وتتصدر سوق الهواتف القابلة للطي، مظهرةً قدرتها على الابتكار والتفوق التكنولوجي.

لم تتوقف شركة هواوي لصناعة التكنولوجيا الصينية عن إعلان نجاحات واختراقات في الصناعات الدقيقة، متجاهلة العقوبات الأميركية والغربية المفروضة عليها، وسط اتهامات أميركية لها بتهديد أمنها القومي.

وعلى مدار حوالي 40 عاما، تمثل عمر الشركة، أصبحت هواوي واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا، بعد أن انطلقت في بناء شبكات اتصالات بدائية وصولا إلى صناعة أشباه موصلات الجيل الخامس، بل وحتى سيارات كهربائية بالكامل.

اليوم، تعمل الشركة في صناعة معدات الشبكات في العالم، حيث صنعت عناصر مثل محطات القاعدة وأجهزة التوجيه والمودم والمفاتيح التي توفر خدمة الهاتف والوصول إلى الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

وخلال العقدين الماضيين، وسعت الشركة منتجاتها لتشمل الأجهزة القابلة للارتداء، والأهم من ذلك، الهواتف الذكية، التي أصبحت منافسا رئيسيا لهاتف آيفون iPhone من "آبل" Apple في الصين.

وبحلول نهاية 2023، تشير بيانات الشركة المالية أنها تُشغّل قرابة 207 آلاف موظف، وهو نفس العام الذي حققت فيه إيرادات مالية بقيمة 100 مليار دولار، وصافي أرباح بـ 12 مليار دولار.

هواوي والعقوبات الأميركية

ومنذ قرابة عقدين، تحاول الولايات المتحدة تقييد شركات التكنولوجيا الصينية، من بينها "هواوي"، من خلال منعها من الوصول إلى معالجات البيانات الدقيقة وأشباه الموصلات.

واستمرت هذه التضييقات حتى عام 2019، عندما تم إلقاء القبض على المديرة المالية لشركة هواوي منغ وانزو في كندا، بناء على طلب من الولايات المتحدة. وتتهم واشنطن منغ وانزو بانتهاك العقوبات المفروضة على إيران.

حينها، أصدرت وزارة العدل الأميركية قائمة من 23 تهمة رسمية ضد شركة هواوي؛ شملت تهما بالتحايل وسرقة أسرار تكنولوجية من الشركات الأميركية.

وبعد جلسة استماع استمرت لثلاثة أيام، أطلقت السلطات الكندية سراح منغ وانزو بكفالة مالية بقيمة 10 ملايين دولار كندي واشترطت المحكمة تحديد مكان إقامتها وارتداءها سوارا للتتبع.

الانفكاك عن الغرب

في ديسمبر/كانون الأول 2023، كشفت "هواوي" عن معالجها الجديد الذي طورته للهواتف والأجهزة الذكية، لتستغني عن معالجات الشركات التي مُنعت عنها بعد العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة.

وأشارت "هواوي" إلى أن معالجها الجديد "كيرين 9006 سي" Kirin 9006C طوّر بتقنية 5 نانومتر، ويحتوي على 8 أنوية أساسية، أربع أنوية A77 يصل ترددها إلى 3.13 غيغاهيرتز، و4 أنوية A55 بتردد 2.4 غيغاهيرتز.

ونوهت الشركة إلى أن المعالج سيستعمل مع حواسب "كينغيون إل 540" Qingyun L540 المحمولة التي أعلنت عنها مؤخرا، كما سيستعمل مع بعض الهواتف الذكية الجديدة، مثل أجهزة P70.

وفي سبتمبر/أيلول 2023، كان أول ظهور للمعالج الجديد بقياس 7 نانومتر، إذ نجحت "هواوي" في تجاوز العقوبات الأميركية عبر تصنيع هذا المعالج المتطور، لتشغيل أحدث هواتفها الذكية "ميت 60 برو" Mate 60 Pro.

الهاتف بالمعالج الجديد، أحدث صدمة لدى صانعي القرار في الولايات المتحدة، وفتحت تحقيقا حول كيفية وصول المعالج إلى الصين، بعد أن كانت شركتان فقط قادرتين على تصنيعه، وهما "إنفيديا" Nvidia الأميركية و"تي إس إم سي" TSMC التايوانية.

الهواتف القابلة للطي

وانتزعت "هواوي" صدارة السوق العالمية للهواتف القابلة للطي في الربع الأول 2024 من المنافس الكوري الجنوبي "سامسونغ"، وفقاً لأحدث تقرير لـ"كاونتربوينت".
وتحتل "هواوي" المرتبة الأولى بأعلى معدل نمو سنوي مقارنة بمنافسيها الآخرين، إذ أوضح التقرير أن عودة "هواوي" إلى مجال شبكات الجيل الخامس ساعدتها على استعادة حصتها السوقية، في سوق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة القابلة للطي.
وأفاد التقرير بأن شركة هواوي باعت أكثر من 84 بالمائة من إجمالي أجهزتها القابلة للطي من هواتف الجيل الخامس، أغلبها من جهاز "ميت إكس 5" Mate X5، وهو الجهاز الكتابي الذي فاز بجائزة الأفضل مبيعاً في السوق الصينية لثلاثة أرباع متتالية.
وعلى الرغم من تطلع شركة سامسونغ الكورية الجنوبية، إلى ترقية أجهزتها الجديدة، فإن حصتها في سوق الهواتف القابلة للطي انخفضت بنسبة 42 بالمائة في الربع الأول.
وحصلت هواوي على 35 بالمائة من حصة السوق، في السباق العالمي للأجهزة القابلة للطي في الربع الأول من العام الجاري.

سيارة هواوي

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أطلقت "هواوي" سيارة كهربائية جديدة مصممة لتتنافس مع سيارة تسلا طراز إس.

وبدأت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة في تلقي الطلبات المسبقة لسيارة "لوكسيد إس7" Luxeed S7، بينما كانت مبيعاتها السابقة في قطاع السيارات تقتصر على سيارات الدفع الرباعي.

السيارة، التي تم تطويرها مع شركة صناعة السيارات الصينية "شيري"، يبدأ سعرها من 258 ألف يوان (35400 دولار) خلال فترة ما قبل البيع.

واضطرت شركة تسلا إلى خفض الأسعار في الصين مؤخراً استجابةً للمنافسة المتزايدة في أكبر سوق للسيارات في العالم.

(الأناضول)

المساهمون