قرية "حرب النجوم" في تونس تواجه الاندثار

28 يناير 2023
ثمانية أسابيع لتحويل المواقع الصحراوية التونسية إلى مواقع تصوير (أندرو ويدلي/ Getty)
+ الخط -

على صخرة عالية برونزية اللون في الصحراء الجنوبية لتونس، يسكن حوالي 500 مزارع وراعٍ أمازيغي في كهوف محفورة في الصخر عمرها ألف عام. لكن المكان الذي شهد تصوير أحداث "حرب النجوم" يواجه خطر الاندثار.

عبر قرون عدة، كانت المنازل المحفورة في الجرف الصحراوي تحمي مزارعي أشجار الزيتون ورعاة الأغنام من حرارة الصيف وبرودة الشتاء. لكن هجرة جماعية تهدد مستقبل منطقة شنني، كما نبهت صحيفة نيويورك تايمز. وعدد قليل من الأحفاد اليوم لا يزالون يعيشون في كهوف تم تحديثها إلى حد ما، إذ ينامون في الداخل ويطبخون ويعتنون بالماشية في الخارج، أما الباقون فقد رحلوا.

(تيري موناس/Getty)
بدأ تصوير فيلم "حرب النجوم" الأصلي لأول مرة في تونس في مارس/آذار 1976. واستغرق طاقم البناء ثمانية أسابيع لتحويل المواقع الصحراوية التونسية إلى مشهد من عالم آخر. وكان مبتكر "حرب النجوم"، جورج لوكاس، قد خطط أصلاً ليكون كوكب "تاتوين" Tatooine في الفيلم عبارة عن غابة، ثم تقرّر بعد ذلك أن يكون عالماً صحراوياً. ولكن المنطقة موجودة وقديمة جداً، وموجودة قبل "حرب النجوم"، إذ بنى الناس شنني والكهوف المجاورة منذ ما يقرب من ألف عام لحماية مخازن المواد الغذائية الثمينة الخاصة بهم من الغزوات.

وتكيف السكان هنا مع الظروف الصحراوية القاسية، واعتمدوا على حصاد الزيتون لصنع الزيت وتخزين الطعام في مواجهة الجفاف.

ومن المقهى الوحيد لشنني، يمكن للقرويين رؤية المجموعة الخرسانية "شنني الجديدة"، وهي مستوطنة بَنَتها الحكومة بعد استقلال تونس عام 1956 لجذب سكان المنطقة من قمم الجبال إلى الحياة العصرية. في شنني الجديدة، كانت هناك مياه جارية وكهرباء، ووسائل راحة كانت غائبة عن قرية الجبل القديمة. ويمكن للعائلات البالغ عددها 120 عائلة التي تعيش في المستوطنة، القدوم والذهاب عبر طريق معبدة، بينما لا يزال أقاربهم في منطقة شنني الأصلية ينقلون كل شيء في الجزء العلوي من الجبل باليد أو على الحمير.

 

يوفر الجبل هواءً نقياً ومناظر خلابة ونوماً عميقاً. من المسجد المطلي باللون الأبيض على قمة سلسلة من التلال، يتردد صدى أذان الصلاة عبر النتوءات الصخرية المحيطة. وفي أواخر الربيع، يحصد القرويون القمح والشعير والعدس. في ذروة الصيف، يغامرون بالذهاب إلى الصحراء لجمع التين والكمثرى. في أكتوبر/ تشرين الأول، يقطفون التمر من أشجار النخيل في واحة قريبة. وفي ديسمبر/ كانون الأول، يبدأ موسم قطف الزيتون. وابتداءً من فبراير/ شباط، ينقلون زيتونهم إلى معصرة تقليدية. المعصرة مربوطة بجمل يمشي في دوائر لساعات، ويدير حجراً عملاقاً ينتج عشرات الليترات من زيت الزيتون، وهي مكافأة يمكن أن تُدفع مقابل تعليم أي طفل من تلك الأسر.

خلال موسم الزفاف في الصيف، تخرج القرية بأكملها للاحتفال بكل زوجين، وذلك بأكل الكسكس ولحم الضأن وقرع الطبول والموسيقى من مزواد يشبه مزمار القربة، بالإضافة إلى "دي جيه" في السنوات الأخيرة. وإذا لم يكن لدى أي عائلة ما يكفي من الطعام والمال، يقوم القرويون بتشارك محتويات مخزنهم للتأكد من إطعام الجميع. وكانت العائلات تنام في سلسلة من التجاويف التي أضاءتها مصابيح الكيروسين، وتَحفَظ ممتلكاتها على رفوف منحوتة في الصخر. ولكن مع ظهور التلفزيون والإنترنت والمزيد من الاتصال ببقية العالم، بدأت بعض التقاليد في التراجع.
(برونو موراندي/Getty)

في هذه الأيام، لم يعد أحد يصنع الكسكس الخاص به بعد الآن. ويقوم حفارا الكهوف الوحيدان المتبقيان في المدينة ببناء منازل جديدة بزوايا قائمة وألواح أرضية وبلاط كما يتطلّب الذوق الحديث، بدلاً من الأقبية القديمة المطلية بالجير بأرضياتها الرملية وجدرانها المتعرجة. ولدى السكان الآن طموحات مختلفة، إذ يريدون إجازات وسيارات ومنزل. والزوجة صارت بحاجة إلى منزل منفصل عن أهل الزوج.

(برونو موراندي/Getty)
المساهمون