قائمة الأعمال المشاركة في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

08 فبراير 2022
يعرض المهرجان الفيلم الإيطالي "منظور جديد" (صفحة المهرجان/فيسبوك)
+ الخط -

أعلن القائمون على "مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير" عن قائمة الأفلام التي تشارك في مسابقاته، الخمس، في دورته الثامنة التي تقام بين 10 و16 فبراير/شباط الحالي.

وشملت مسابقة الأفلام الروائية الدولية 16 فيلماً، منها 4 أفلام تعرض للمرة الأولى، و12 فيلماً آخر ما بين عرض أفريقي ومصري أول.

وضمن قائمة أفلام العرض العالمي الأول فيلمان من مصر هما "اليوم الأخير" و"فتوى في البوس"، والفيلم المجري "نمر"، والتونسي "سلوى"، و10 أفلام تعرض للمرة الأولى في أفريقيا، وتشمل فيلمين من فرنسا هما "شخصية" و"دورا"، والبلجيكي "سير مع ملك"، وفيلمين من الصين هما "أونن" و"قصة ألعاب نارية"، والروسي "كوو كوو"، والنمساوي "حراسة كلب"، والبرازيلي "كرنفالات جميلة"، والإسباني المكسيكي "أمي ذهبت مع البقر"، والفرنسي الألماني "زوال"، وفيلمين عرض مصري أول وهما الإيطالي "منظور جديد" والأميركي "شعور من خلال".

وضمت مسابقة الفيلم الوثائقي 10 أفلام، منها واحد سيكون عرضه العالمي الأول في المهرجان، وهو الروسي "بعد الطوفان"، و5 أفلام في عروضها الأولى في أفريقيا، هي الكوري الجنوبي "إبادة كورية"، والسويسري "جناح الشهيد بحكم الأمر الواقع"، والأميركي "البحث عن تايلر"، والبرتغالي "تاليا"، والهندي "كل شيء على ما يرام"، بالإضافة إلى 4 أفلام أخرى في المسابقة تعرض للمرة الأولى في مصر، هي اللبناني "سانجاك"، والإسباني "دجلة سينما ونسيان"، والإيطالي "مدغشقر رحلة 10 سنوات"، والكويتي "سهرة مع ليلى".

وفي قائمة مسابقة أفلام الرسوم المتحركة 12 فيلماً، منها أربعة في عروضها العالمية الأولى، وتشمل المصري "مجرد دب"، والماليزي "عامود القوة"، وفيلمين من الأردن هما "أزرار" و"ذاكرة بديلة"، وأربعة أفلام في عروضها الأولى في أفريقيا، وتشمل الإيطالي "موزارت"، والتايواني "مرسوم اتمسح واترسم"، والكوري الجنوبي "غير منسي"، ومن هونغ كونغ "أعماق ليل"، أما آخر أربعة أفلام مشاركة في المسابقة فستعرض للمرة الأولى مصرياً عبر المهرجان، وهذه الأفلام هي الباكستاني "تمرير"، والجزائري "جسر"، والأرجنتيني "تشغيل – إيقاف"، والنمساوي "هناك بالضبط وقت كافي".

وفي قسم مسابقة الأفلام العربية، تعرض 9 أفلام، 4 منها في عروضها العالمية الأولى وهي المصري "استبينا"، والإماراتي "الوحش"، واللبناني "جنة"، والسوري "حقيقتهم"، و5 أفلام أخرى في أول عروضها في أفريقيا، وهي المصري "احترس من الوحش"، والتونسي "كورنتي"، والسعودي "لاهث"، والسوري "سارة"، والبحريني "سلام".

وضمت مسابقة أفلام الطلبة 8 أفلام من معاهد وجامعات مختلفة، هي "دمية جنس"، و"تروكاج"، و"ربيع ممطر"، و"أحبك أكرهك"، و"العين الثالثة"، و"قهوة فريال"، و"أجروفوبيا"، و"مغالطة".

ويقام المهرجان سنوياً في مدينة الإسكندرية، تحت رعاية ودعم وزارة الثقافة المصرية. ويهدف إلى نشر ثقافة الفيلم القصير، وتبادل الثقافات العربية الدولية.

وتضم لجنة تحكيم النقاد المصريين في الدورة المقبلة: رامي المتولي ونرمين يسر ومحمد سيد عبد الرحيم. وسيكرم المهرجان الموسيقار المصري خالد حماد والممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان، عبر منحهما درع "هيباتيا".

المساهمون