في #اليوم_العالمي_للمرأة كتائب السيسي تطبل ومغردون يذكرون بالمعتقلات

09 مارس 2021
انتهاكات عديدة ضد النساء في مصر (Getty)
+ الخط -

بين تطبيل الكتائب الإلكترونية والأذرع الإعلامية وانتقادات المغردين، جاء تفاعل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مع يوم المرأة العالمي، الموافق (أمس) 8 مارس/آذار من كل عام. فالكتائب الإلكترونية والأذرع الإعلامية استقبلت التعليمات التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعيين المرأة في كل من النيابة ومجلس الدولة باعتبارها هدية منه للمرأة في يومها، ودشنت وسم #السيسي_يدعم_المرأة، والتطبيل لـ"نصير المرأة"، كما دخلت زوجته على الخط بمنشور على صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك".

لكن المغردين كان لهم رأي آخر، وتساءلوا عن وقوع 554 انتهاكًا ضد 224 امرأة داخل مقار الاحتجاز والسجون خلال عام 2020، وفقا لمؤسسة "كوميتي فور جستس" الحقوقية، والتي أوضحت حرمان 228 امرأة من حريتهن خلال الفترة ذاتها، ما اعتبروه واقع المرأة في عهد السيسي، بعيداً عن كلامه، هو وزوجته، المعسول عن واقع المرأة في عهده.

وكتب أستاذ القانون والوزير السابق محمد محسوب عن مأساة شقيقته المعتقلة بسبب موقفه المعارض للسيسي: "‏في ‎#اليوم_العالمي_للمرأة .. بينما تتسابق نساء العالم لانتزاع مزيد من حقوقهن في المشاركة بالسلطة والإدارة والفنون والعلوم، لا تزال نساء في بلاد الاستبداد يناضلن على أول درجات سلم الحقوق والحريات الأساسية، ويعانين من إخفاء قسري واعتقال تعسفي وانتقام سلطوي. ‎#حسيبة_محسوب #Hassiba_Mahsoub".

وغرد محمد: "‏اليوم العالمي للمرأة.. توالت على مصر احتلالات وطغاة كثر فما أهانوا المرأة المصرية بإخفائها قسرا وسجنها وهتك عرضها .. وفعلها العسكر في مصر السيسي #العسكري_اللي_خان_الوطن #سد_النهضة #أصحاب_البلد #اليوم_العالمي_للمرأة".

وعلق حساب الحملة الشعبية لدعم المعتقلين والمختفين قسرياً "حقهم": "‏‏تزامنا مع ‎#اليوم_العالمي_للمرأة .. مئات منهن داخل سجون ‎#السيسي وعدد لايحصى من الانتهاكات بحقهن. #حقهم #خرجوهم_عايشين #مصر".

وكتب صانع المحتوى عبد الله الجزار: "‏‎#خسرنا_ايه_مع_السيسي.. تعالى أقولك بمناسةأان النهاردة كمان #اليوم_العالمي_للمرأة في بنات كتير ماتت في مصر، وملحقتش تحقق يمكن أول حلم ليها، وفي بنات في السجن كل يوم بيناموا والدموع في عيونهم، عشان حتى مش شايفين النور من بين حديد الزنزانة. ادعولهم ربنا يفك عنكم يارب وعن كل المظلومين.".

المساهمون