فوز "جنية" بالجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي للفيلم

13 أكتوبر 2022
حفل الختام أقيم في مسرح محمد السادس في وجدة (المهرجان المغاربي للفيلم/فيسبوك)
+ الخط -

فاز الفيلم الجزائري "جنية"، للمخرج عبد الكريم بهلول، بالجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي للفيلم، في دورته الحادية عشرة التي أسدل الستار عليها الأربعاء، في مدينة وجدة شرقيّ المملكة المغربية.

وذهبت جائزة الإخراج إلى التونسي محمد علي النهدي عن فيلمه "معز الطريق الأسود"، بينما حصل الفيلم المغربي "الطابع"، للمخرج رشيد الوالي، على جائزة السيناريو.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بالجائزة الكبرى الفيلم المغربي "في الطريق"، من إخراج منير عبار، بينما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم المغربي "الشيفورة"، من إخراج مهدي عيوش.

وذهبت جائزة السيناريو للفيلم التونسي "لنتريت"، من إخراج سمير الحرباوي، كذلك فازت المغربية وجدان خالد بجائزة الإخراج عن فيلمها "حبال المودة".

كذلك نوهت لجنة التحكيم بالفيلم المغربي "برقع" للمخرج وحيد السانوجي، والفيلم الجزائري "جسر"، من إخراج محمد الطاهر شوقي بوكاف، والفيلم التونسي "رماد"، من إخراج لويس مارتن سوسي ومهدي عجرودي.

وكرم في حفل الختام الشاعر والكاتب سامح درويش ابن مدينة وجدة، والممثلة المغربية فضيلة بن موسى، والممثلة الجزائرية مليكة بلباي. وقدمت سكينة فحصي مجموعة من أغانيها في حفل الختام، وكرمت أيضاً بدرع تذكارية.

وانطلقت الدورة الحادية عشرة للمهرجان المغاربي للفيلم في مدينة وجدة، شرقي المغرب، تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، تحت شعار "الصورة والخيال في السينما"، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

واختارت إدارة المهرجان لجنتين للتحكيم، واحدة لمسابقة الفيلم الطويل ترأسها السينمائي آرديوما سوما وضمت بين أعضائها المخرج الجزائري بشير ضرايس والمخرجة التونسية فاطمة الشريف والمخرجة المغربية فاطمة بوبكدي والصحافي المصري مدحت حسن، والثانية لمسابقة الفيلم القصير ترأسها الناقد السينمائي التونسي كمال بن وناس وضمت بين أعضائها الأستاذ الجامعي الموريتاني والمدير السابق لمهرجان نواكشوط الدولي أحمد مولود الهلال والممثلة السنغالية سيني ديوب والممثلة المغربية سلوى زهران والمهندس المصري الكندي، ومدير مهرجان الفيلم العربي بكالجاري مؤنس رزق الله.

وعرض في المهرجان أكثر من 20 فيلماً. وتضمن المهرجان ندوات ولقاءات فكرية، من بينها محاضرة افتتاحية عنوانها "المتخيل السينمائي وأسئلة الفكر" للمفكر المغربي نور الدين أفاية، وندوة حول شعار المهرجان "الصورة والخيال في السينما"، شارك فيها الناقد المغربي خليل الدامون والمخرجة التونسية فاطمة شريف والناقد التونسي كمال بن وناس والناقد المغربي عبد العالي معزوز والناقد والمخرج عامر الشرقي، وندوة "الإخراج بين التقنية والإبداع" أدارها المخرج عبد الإله الجوهري.

المساهمون