فشير يوجه إنذاراً قانونياً إلى "نتفليكس" بسبب "أبو عمر المصري"

23 ديسمبر 2020
"أبو عمر المصري" بطولة أحمد عز (نتفليكس)
+ الخط -

قال المؤلف المصري عز الدين فشير إنه لجأ إلى القضاء الهولندي، لأن شبكة "نتفليكس" لم تذكر أن المسلسل الذي تعرضه "أبو عمر المصري" مأخوذ عن رواية له.

وكتب فشير عبر مدونته: "وجهت اليوم  من طريق ممثلي القانوني في هولندا  إنذاراً رسمياً إلى (نتفليكس ـــ الشرق الأوسط) بوقف بث مسلسل (أبو عمر المصري) على قناتهم لحين تنفيذ الشركة المنتجة (تي فيجين) ومالكها طارق الجنايني، لحكم المحكمة الاقتصادية في 5 مارس 2019 الذي يقضي بعدم عرض المسلسل في أي قناة من دون الإشارة إلى روايتي (مقتل فخر الدين) و(أبو عمر المصري) الذي كتب المسلسل بناءً عليهما، وذلك حماية لحقوق المؤلف، والتزاماً بالعقد المبرم بيني وبين الشركة المنتجة".

وأضاف: "كنت قد لفتُّ نظر القائمين على إدارة (نتفليكس ــ الشرق الأوسط) لعدم التزام منتج المسلسل الذي يعرضونه بحكم المحكمة المصرية، وكان ردهم أن حماية حقوق المؤلف مسؤولية المنتج لا الشركة التي تبث المسلسل، أي أن (نتفليكس) تبث مادة مسروقة، وهي تعلم أنها مسروقة، لكن عذرها أن الذي سرقها هو الشركة المنتجة لا الناقلة! وهو بالطبع ما يخالف نصوص القوانين التي تنظم حماية الملكية الفكرية".

ووصف فشير موقف "نتفليكس ـــ الشرق الأوسط" بأنه استهانة بحقوق المؤلف المصري وبحكم المحكمة المصرية، وهو ما يدعو إلى التساؤل عما "إن كان ذلك بسبب عمل الشركة في المجال الافتراضي وصعوبة مقاضاتها في مصر، أم أن مسؤولي الشركة في الشرق الأوسط لا يعتقدون أن حماية حقوق المؤلف في الشرق الأوسط تستحق ذات الاهتمام الذي توليه الشركة الأم لمؤلفي الأعمال التي تبثها!".

مسلسل "أبو عمر المصري" من بطولة أحمد عز ومحمد سلام وفتحي عبد الوهاب، وهو يدور حول محامٍ نزيه يسعى إلى مساندة مواطنين بسطاء في الحصول على المساعدة القانونية عندما يحتاجون إليها، لكنه يسلك درباً متطرّفاً لتحقيق العدالة.

المساهمون