فريق "التلفزيون العربي" يتمكن من مغادرة إربين الأوكرانية

08 مارس 2022
احتمى عدنان جان وحبيب ديمرجي في بيت إحدى العائلات الأوكرانية (جويس الحاج/ تويتر)
+ الخط -

أفاد "التلفزيون العربي"، قبل قليل، بأن فريقه المحاصر في منطقة إربين، شمال العاصمة الأوكرانية كييف، تمكن من مغادرة منطقة الاشتباكات، بعد حصار دام 4 أيام.

وكان فريق "التلفزيون العربي"، المؤلّف من الزميلين المراسل عدنان جان والمصوّر حبيب ديمرجي، محاصراً في منطقة إربين، شمال العاصمة الأوكرانية كييف، بعدما تعرّض لإطلاق نار مباشر من القوات الروسية في أثناء تقدمها في المنطقة، السبت الماضي.

وعلّق عدنان جان عبر حسابه في "تويتر" قبل قليل: "خرجنا من الجحيم".

وقال حينها عدنان جان إنه وزميله رفعا الراية البيضاء على سيارتهما لإظهار أنّهما فريق صحافي، إلا أنّهما تعرّضا لإطلاق نار مباشر من القوات الروسية التي تحاول التقدّم في منطقة إربين. وأكد أنّهما يحتميان في بيت إحدى العائلات الأوكرانية التي سمحت لهما بالاختباء.

وفي فيديو الأحد الماضي، وجّه الزميلان عدنان جان والمصوّر حبيب ديمرجي نداءً لتوفير ممرّ آمن لخروجهما من منطقة الحصار.

وحصل فريق "التلفزيون العربي" على تضامن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أطلق صحافيون وكتّاب وسم "#أنقذوا_فريق_التلفزيون_العربي"، وأصدر "اتحاد الصحافيين والكتّاب العرب في أوروبا" بياناً حمّل فيه القوات الروسية والأوكرانية مسؤولية سلامة جان وديمرجي.

إعلام وحريات
التحديثات الحية

يذكر أن مسؤولين أوكرانيين أعلنوا أن بلادهم بدأت اليوم الثلاثاء بإجلاء المدنيين من مدينة سومي (شمال شرقيّ البلاد) ومن إربين.

وبدأت عمليات الإجلاء بعد اتفاق المسؤولين الروس والأوكرانيين على إقامة "ممرات إنسانية"، للسماح للمدنيين بالخروج من بعض المدن والبلدات التي تحاصرها القوات الروسية.

وتقطعت السبل بالمدنيين جراء القتال منذ أن غزت القوات الروسية أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي. وتصف موسكو ما تنفذه في أوكرانيا بأنه "عملية عسكرية خاصة".

المساهمون