فتح باب الترشح للدورة الـ16 من المهرجان القومي للمسرح المصري

31 مايو 2023
يتولى الممثل محمد رياض إدارة المهرجان (فيسبوك)
+ الخط -

أعلن القائمون على الدورة الـ16 من المهرجان القومي للمسرح المصري، اليوم الأربعاء، عن موعد انطلاق الدورة التي يرأسها للسنة الأولى الفنان محمد رياض، بين 27 يوليو/ تمّوز و12 أغسطس/آب المقبلين، على أن يقام حفلا الافتتاح والختام في دار الأوبرا المصرية.

ويبدأ المهرجان في تلقي طلبات المشاركة بدءاً من يوم غدٍ الخميس، وحتّى 30 يونيو/ حزيران المقبل.

ووضع صناع المهرجان عدة شروط على المتقدمين في المسابقات المختلفة، وأكّدوا أنّه في ما يخص مسابقة العروض المسرحية، يجب أن تكون العروض قد أنتجت بين 1 يوليو 2022 و30 يونيو 2023، مع عرضها أمام الجمهور لمدة يومين على الأقل.

كذلك، تقع على الفرق التي يتم اختيارها مسؤولية نقل وتركيب الديكورات ومستلزمات العرض، ولا تتحمل إدارة المهرجان توفير قطع ديكور أو أثاث أو أكسسوار، كما ينحصر تحديد موعد ومكان العرض بإدارة المهرجان.

ولا يحق للفرقة اختيار موعد محدد أو طلب التغيير بعد وضع الجدول، والعروض المنتجة باسم جهة ما والتي سبق عرضها في مهرجانات مثل مسابقة الجامعات لا تحق لها المشاركة ضمن فرع آخر كفرقة حرة مثلاً، بمعنى أن يكون العرض إنتاجاً أصيلاً للجهة المذكورة في استمارة المشاركة.

ومن الشروط التي وضعت ضرورة الحصول على موافقة ترخيص من الرقابة على المصنفات الفنية للنص والعرض، بتقديم نسخة ورقية وسي دي للعرض للرقابة في وقت مبكر للحصول على الترخيص وتقديمه مع استمارة التقدم للمسابقة.

كذلك، يُعتبر التوقيع بالموافقة على تلك الشروط جزءاً أساسياً من قبول الترشيح، ويحقّ للمهرجان تصوير العروض المسرحية المشارِكة وبثها تلفزيونياً مع مراعاة حقوق الملكية الفكرية.

وفي ما يخص مسابقة المقال النقدي التطبيقي، فمن أهم شروطها أن يكون المقال قد نُشر بين 1 يوليو 2022 و30 يونيو 2023 في إحدى الصحف الورقية أو الإلكترونية، وأن يتألف من 1500 إلى 2000 كلمة.

أما مسابقة الدراسة النظرية، فمن أهم شروطها أن تتألف بحد أدنى من 10000 كلمة، وألّا تكون قد نُشرت من قبل، وألّا يكون المتقدم قد نال عن هذه الدراسة أي درجة علمية أو ترقية أو فازت في أي مسابقة من قبل.

المساهمون