"غوغل" تنظم حدثاً مفاجئاً للإعلان عن أجهزة "بكسل 9"

26 يونيو 2024
إعلان تشويقي لـ"بكسل 9"، 25 يونيو 2024 (يوتيوب)
+ الخط -
اظهر الملخص
- غوغل تفاجئ القطاع التقني بإعلان مفاجئ عن هاتف بكسل 9 وساعة بكسل واتش 3 في حفل "صُنع من قبل غوغل"، مع التركيز على الذكاء الاصطناعي وبرامج أندرويد.
- الحدث المعلن في 13 أغسطس/آب يأتي قبل الموعد المعتاد لتفادي التسريبات، مما يشير إلى استراتيجية غوغل للتنافس مع آبل في تقنيات الذكاء الاصطناعي.
- غوغل تسعى لمجاراة آبل في سوق الذكاء الاصطناعي بدمج نموذج "جيميناي" وإطلاق "بروجيكت أسترا" و"بارد"، مع التعاون المحتمل في مجالات الذكاء الاصطناعي رغم المنافسة الشديدة.

فاجأت شركة غوغل القطاع التقني بتنظيم حفل مفاجئ في 13 أغسطس/آب من أجل الإعلان عن أحدث أجهزتها الجديدة، هاتف بكسل 9 وساعة بكسل واتش 3. وراسلت الشركة الصحافيين والمؤسسات الإعلامية والمهتمين عبر البريد الإلكتروني، داعيةً إياهم إلى حضور حدث بعنوان "صُنع من قبل غوغل"، حيث سوف يقدم جديد الذكاء الاصطناعي وبرامج أندرويد وأجهزة "بكسل". كما نشرت الشركة عبر الإنترنت إعلاناً تشويقياً يلمح إلى هاتف بكسل 9 المقبل وميزات محتملة مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وأوضح موقع ذا فيرج التقني أن الكلمة الرئيسية سوف تقدّم أمام الحضور في الساعة الخامسة مساءً بتوقيت غرينتش من يوم 13 أغسطس/آب، وهو توقيت أبكر مقارنة مع حدث 4 أكتوبر/تشرين الأول في العام الماضي. ورجّح الموقع أن يكون هذا التبكير لتفادي التسريبات التي كانت تسبق الإعلان الرسمي.

هل ينافس "بكسل 9" ذكاء "آبل" الاصطناعي؟

ربما يكون استعجال طرح الهاتف الجديد المدعوم بآخر تقنيات الذكاء الاصطناعي محاولةً من "غوغل" للحاق بشركة آبل، التي أعلنت هذا الشهر عن إصدار جديد من نظام تشغيل أجهزتها يدعم الذكاء الاصطناعي "آبل إنتلجنس"، الذي يجعل أداة المساعدة "سيري" أذكى بدمج قدرات ChatGPT فيها، مع إمكانية إنشاء الرموز التعبيرية الخاصة بناءً على وصف باللغة اليومية، وإنشاء ملخصات للرسائل في صندوق البريد الإلكتروني، وغيرها من الخدمات.

وتحاول "غوغل" مجاراة سوق الذكاء الاصطناعي، الذي يهدّد عرش محرك بحثها مصدراً للمعلومات، إذ دمجت نموذج "جيميناي" في خدماتها وطرحت "بروجيكت أسترا" الذي يتحدّث إلى المستخدمين عن أي شيء تلتقطه كاميرا هواتفهم الذكية في الوقت الفعلي، وأتاحت "بارد"، روبوت الدردشة الذي يشبه ChatGPT، بالإضافة إلى تجريب صفحة نتائج بحث بديلة في محرّك البحث تولّد الأجوبة مثل روبوتات الدردشة بدلاً من قائمة من الروابط الزرقاء للنقر عليها.

ولا يعني التنافس المحتمل بين شركتي آبل وغوغل في مجالات الهواتف الذكية ("آيفون" و"بكسل") وأنظمة التشغيل (iOS و"أندرويد") ومتاجر التطبيقات (بلاي ستور و"آب ستور") أنهما لا تتعاونان في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي الذي يغزو العالم بوتيرة عالية، إذ قبل طرح "آبل إنتلجنس" منحت "غوغل" شركة آبل إمكانية الوصول إلى مراكز البيانات الخاصة بها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة الخاصة بـ"آبل".

المساهمون