عائلة أميركية سقط جسم فضائي على منزلها تطالب "ناسا" بـ80 ألف دولار

22 يونيو 2024
أمام "ناسا" ستة أشهر لإعطاء ردّها على الطلب (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- عائلة أميركية تطالب ناسا بتعويض قدره 80 ألف دولار بعد سقوط حطام فضائي على منزلهم، مما أحدث ثقبًا في السقف والأرضية، ويُعتبر الحطام جزءًا من شحنة بطاريات قديمة من محطة الفضاء الدولية.
- تعتبر القضية سابقة قانونية مهمة في مواجهة تزايد مشكلات الحطام الفضائي مع نمو الصناعة الفضائية، حيث يسعى المدعون للحصول على تعويض يغطي الأضرار المادية والعاطفية.
- الطلب مقدم استنادًا إلى نص قانوني يتيح مراجعة الحكومة في حالات الإهمال، مع إمكانية رفع دعوى قضائية إذا لم يتم التوصل إلى حل، وتحث المحامية ناسا على عدم تطبيق قاعدة مختلفة على المواطنين الأميركيين.

طالبت عائلة أميركية وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بتعويض قيمته 80 ألف دولار عن أضرار سبَّبَها جسم فضائي اخترق سقف منزلها قبل أشهر، وفق ما أعلنت محامية الجمعة.

وأفاد بيان أصدره مكتب المحاماة الذي يمثل العائلة بأنّ مشكلة الحطام الفضائي تتزايد مع نمو الصناعة الفضائية، معتبراً أنّ كيفية تَعامُل "ناسا" مع هذا الطلب ستشكل سابقة مهمة. ورأى أن هذا القرار سيشكّل "الأسس التي سيبنى عليها المشهد القانوني في هذا المجال".

وفي التفاصيل أن جسماً يزن نحو 700 غرام سقط في 8 مارس/ آذار الماضي على منزل أليخاندرو أوتيرو في إحدى مدن ولاية فلوريدا، ما أحدث ثقباً في السقف والأرضية.

وأفادت "ناسا"، بعد إجراء تحليل للجسم، أن مصدره شحنة بطاريات قديمة في محطة الفضاء الدولية، وهي نفايات أفرغت عام 2021 وأكدت الوكالة أنها ستعود إلى الأرض من دون التسبب "بأي خطر". لكن بدلاً من تفككها كما كان متوقعاً، "بقيت" القطعة على حالها لدى عودتها إلى الغلاف الجوي، وفقاً للوكالة.

ولم يكن أليخاندرو أوتيرو في المنزل لدى حصول الاصطدام، لكنّ نجله كان موجوداً. وأوضحت المحامية ميكا نغويين وورثي أن موكليها "يسعون للحصول على تعويض مناسب" يأخذ في الاعتبار "التوتر والعواقب التي خلّفها هذا الحدث على حياتهم". وأكدت أنهم "سعداء لأن أحداً لم يصب بأذى، لكن لو سقط الحطام على بعد أمتار قليلة في اتجاه آخر، لكانت حصلت إصابات بالغة، أو لربما كان قد قُتل أحد". وأشار البيان إلى أن المبلغ الذي تُطالب به العائلة سيستخدم أيضاً لتصليح الأضرار المادية غير المشمولة بأي تغطية تأمينية.

قُدِّم الطلب أستناداً إلى نص يتيح مراجعة الحكومة في حالات الإهمال. وفي حال عدم التوصل إلى حلّ للمشكلة بهذه الطريقة، عندها يمكن رفع دعوى قضائية. وأشارت المحامية إلى أن السلطات الأميركية "كانت لتُلزَم بموجب معاهدة دولية بالتعويض عن هذه الأضرار لو أن الجسم سقط على منزل خارج الولايات المتحدة"، داعية "ناسا" إلى "عدم تطبيق قاعدة مختلفة على المواطنين الأميركيين أو المقيمين".

وأمام "ناسا" ستة أشهر لإعطاء ردّها على الطلب، بحسب المحامية.

(فرانس برس)

دلالات
المساهمون