طُرق للتحايل على إعلانات "إنستغرام"

24 مارس 2022
لا تجب المشاهدة أكثر من ثانيتين (رافاييل هينريك/Getty)
+ الخط -

بأكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً، يُعدّ "إنستغرام" تطبيقاً جذّاباً لما يحمله من ميزات وخصائص كخاصية القصص، الرسائل القصيرة، المقاطع المصوّرة، التسوّق، "ريلز"، وغيرها. لكن لا يمكن تصفّح التطبيق لأكثر من دقيقة من دون رؤية إعلان واحد على الأقل.

الأمر بدأ من الصور والمقاطع المنشورة، لكنّه أخيراً بات حاضراً في كل زاوية من التطبيق.

ويرى كثيرون هذا مزعجاً، خصوصاً وأنّ خوارزميات التطبيق تعمل على تتبّع المستخدم وحساب الوقت الذي يقضيه على القصة/الستوري أو المنشور قبل التمرير لمنشور آخر أو حتى إغلاق التطبيق.

هذا الوقت يُحدّد باقة الإعلانات المستقبلية التي ستظهر له. فمثلاً، إذا شرد المستخدم أثناء التمرير في الستوريز، وتابع إعلاناً عن منتج عن الاهتمام بالبشرة، ستظهر لديه في الأيام المقبلة كل إعلانات المستحضرات الخاصة بالبشرة من جميع الشركات التي استثمرت قسماً من المال لدعم إعلاناتها عبر التطبيق.

الأمر لا يقتصر على ما بحث عنه المستخدم أو بالصدفة استمر في مشاهدته، بل أيضاً يمكن للإعلانات المُستهدفة إيجاد عملاء محتملين داخل مراكز التبضّع والتسوّق، بواسطة خاصية التتبّع المتواجدة في الهواتف الذكية.

يعني هذا أن هاتفك سيعرف أنّك توقّفت في متجر خاص ببيع نوع من المنتجات، أو حتى مررت وتوقّفت في جانب من السوبرماركت حيث هناك نوع من أنواع العصائر أو الطعام. 

إذن لا يمكن الفرار من الإعلانات، فهل هناك طريقة للتحايل على خوارزميات "إنستغرام" وإعلاناته؟

وفقًا لموقع "ماشابل"، يمكن التخلّص من موجز إعلانات "إنستغرام" الخاص بالمستخدم ببضع خطوات. كل القصة تعتمد على بعض النقرات للتحايل على أنظمة تشغيل iOS و"أندرويد".

أولاً، ابحث عن إعلان لا تريد رؤيته. انقر فوق أداة "الإبلاغ" في "إنستغرام". إنها النقاط الثلاث الصغيرة الموجودة مباشرة على يمين اسم الإعلان المدعوم.

 سيسألك التطبيق بعد ذلك عن سبب عدم رغبتك في مشاهدة هذا الإعلان. اختر واحداً منها، الأفضل هو أنّ المستخدم غير مهتم بالإعلان إطلاقاً.

بالطبع، يحتاج المستخدم إلى تكرار الخطوات للإعلانات الأخرى، لكن يجب أن يبدأ الأمر برؤية الإعلانات ووضعها في خانة الأمور غير المهمّة للمستخدم. تعمل الحيلة نفسها مع الإعلانات التي تظهر بين قصص "إنستغرام".

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

لكن بعض الإعلانات لن تذهب بسهولة، الأمر عائد لدفع أصحاب تلك المنتجات المزيد من الأموال للتطبيق لكي يعود ويُظهرها للمستخدم بعد مدّة زمنية قصيرة، بحجّة أنّه بالإمكان أن يغيّر الشخص رأيه ويُصبح مهتماً بتجربة المُنتج.

طريقة التخلّص النهائية من إعلان المنتج سهلة. على الشخص النقر على حساب الإعلان هذه المرّة، وليس على النقاط الثلاث.

بعد النقر على الحساب، هنا يجب النقر على الثلاث نقاط وحظر الحساب وكل الحسابات المرتبطة بنفس رقم الهاتف، الشركة المنتجة أو البريد الإلكتروني. وبذلك، فإن هذا المنتج لن يستطيع إيجاد حساب الشخص لكي يعرض عليه الإعلان من الأساس.

طريقة ثالثة للتخلّص من الإعلانات هي الإبلاغ عن الإعلان. للقيام بذلك، انقر فوق الإبلاغ عن إعلان عن طريق النقر على النقاط الثلاث أعلى الصفحة. هذا أيضاً للإبلاغ عن المنشورات ذات المحتوى غير المناسب. من خلال تحديد هذا الخيار، يعد "إنستغرام" بأنّه لن يعرض أي منشور إعلاني آخر من نفس الحساب.

بشكل عام، لا توجد طريقة واحدة سهلة لإزالة إعلانات "إنستغرام" دفعة واحدة. ومع ذلك، يمكن أن نرى إعلانات أقل بالطرق المذكورة. كل ما على المستخدم القيام به هو البقاء متيقّظاً أثناء استخدام "إنستغرام" وعدم البقاء على أي إعلان لمدة تتجاوز الثانيتين، وإذا ما تمّ ذلك، عليه العمل سريعاً لحظر أي إعلان جديد متوافق مع الإعلان الذي شاهده في البداية.

المساهمون