"ضحايا حلال"... مسلسل يثير ضجة بين السعوديين على مواقع التواصل

29 ديسمبر 2020
اعتبر مغرّدون المسلسل تشويهاً لعادات المجتمع السعودي (فيسبوك)
+ الخط -

أثار مسلسل "ضحايا حلال" الذي يُعرَض على منصة "شاهد" التابعة لمجموعة قنوات MBC السعودية ضجة كبيرة، بعد نشر مقاطع منه على وسائل التواصل الاجتماعي، صورت عملية زواج مسيار بين طفل في المدرسة وامرأة كبيرة، وهو ما اعتبره مغردون تشجيعاً على "البيدوفيليا".  فيما اعتبر مغردون سعوديون آخرون المسلسل تشويهًا وتجنياً على عادات المجتمع السعودي.

 

 

واتهم نقاد فنيون سعوديون كاتبة المسلسل السورية، نور الشيكشلي، بالتجني على المجتمع السعودي والافتراء عليه، وعدم معرفة عاداته وتقاليده، إذْ اتهمها الناقد راكان الشايع في مقطع مصور بأنها "تصنع قضايا وهمية" قائلاً: " تخيّل معي.. كاتب سعودي يكتب مسلسل يناقش القضايا السورية أو المصرية، ما تجي صح؟  طيب هذا مسلسل اسمه ضحايا حلال يناقش "أزمـة" زواج المسيار في السعودية والمصيبة أن الكاتبة سـوريـة، هذا النوع من الجرأة وخلق قضايا وهمية يُدرّس والله". 

 

وقالت مغردة أخرى: " في العالم كله، المسلسلات تكون واقعية ومنطقية كسيناريو وإشراف ممثلين ومخرجين محليين إلا المسلسلات السعودية التي ما زالت تستقطب الأجانب للتمثيل وتأليف القصص والسيناريوهات المسيئة للشعب السعودي كافة، أتمنى محاسبة كل من سّهل ومّول إنتاج هذه العمل القمامة والقذارة". 

 

 

وقال عبد الله الموينع: " بحكم إني مواطن أعرف ما لي وما علي وأعرف نظام الحكم ومواده:  أطالب النيابة العامة بالآتي: محاسبة من سمح بالتصوير والنشر.  توجيه تهمة نشر الفساد الأخلاقي لجميع من في هذا العمل.  استحداث إدارة تحمي المواطنين وسمعتهم من هذه الأعمال. تجريم هذه الأعمال. وشكراً" 

 

 

وكان النصيب الأكبر من الانتقادات قد وجه إلى الفنان السعودي حسن عسيري الذي أنتج الفلم لصالح مجموعة قنوات MBC  حيث اتهمه المغردون بالسعي خلف الربح السريع والتربح من وراء نشر ما وصفوه بـ"المواد الإباحية" المتعلقة بالأطفال، والتي لا تمثل المجتمع السعودي ولا المجتمعات الخليجية". 

المساهمون