صيف الدراما العربية: موسم حافل

08 يوليو 2022
التعاون الثاني بين باسل خياط والمخرج السدير مسعود في "منعطف خطر" (فيسبوك)
+ الخط -

لا استراحة صيفية لعدسات المصورين والمخرجين في الدراما العربية. هكذا يبدو المشهد اليوم، مع ارتفاع نسبة الإنتاجات الخاصة بالمنصّات، التي تُعرض على مدار أشهر السنة.

منذ ثلاث سنوات، تحاول منصات البث التدفقي الاستئثار بالمشهد الدرامي العربي، بعدما كان هذا الإنتاج يتوقف خلال أشهر الصيف. قبل أيام، بدأت منصة شاهد بعرض مسلسل "التحدي"، من كتابة مؤيد النابلسي، وإخراج مروان بركات. محاولة ثانية لإحياء مسلسل "سر" الذي عُرض قبل عامين، لكنه لم يحقق إجماعاً جماهيرياً. واستبدلت شركة ميديا هاوس سامح مجدي ونهلة زيدان بفريق ممثلين آخر، يظهر في الجزء الثاني من "التحدي". واستعان المنتجون بالممثلة ستيفاني صليبا، التي تقف للمرة الأولى أمام بسام كوسا، ومعهما باسم مغنية، ومجموعة كبيرة من الممثلين اللبنانيين والسوريين.

يبدأ في الخامس عشر من يوليو/ تموز الحالي عرض مسلسل "منعطف خطر". عمل يجمع بين باسل خياط من سورية، وباسم سمرة من مصر، ومواطنته ريهام عبد الغفور، ويخرجه السدير مسعود. محاولة ثانية تجمع المنتج محمد مشيش مع المخرج مسعود، بعدما قدما السنة الماضية مسلسل "قيد مجهول"، ونال أعلى نسبة متابعة بحسب الإحصاءات، كما أجمع النقاد على فرادة المخرج، ولو من خلال أول عمل له.

يروي "منعطف خطر" حكاية جريمة تحصل في الحلقة الأولى، ويحاول باسل الخياط إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وكأنه يريد وضع نفسه تحت خانة المتورط. ويكتشف أن بعض المقربين من المجني عليه متهمون، ويحاول البحث عن الدليل.

لا يمكن إغفال موهبة المخرج السدير مسعود، خصوصاً مع محاولات شركات الإنتاج التعاقد معه. لكنه وقع عقداً حصرياً مع شريكه في النجاح محمد مشيش، ويرفض العمل مع شركة أخرى.

في منتصف أغسطس/ آب المقبل يبدأ عرض مسلسل "من... إلى"، من كتابة بلال شحادات، وإخراج مجدي سميري. يجمع العمل بين فاليري أبو شقرا وقصي خولي، ويتألف من 30 حلقة، من إنتاج شركة سيدرز آرت برودكشن (الصبّاح). كان من المتوقع عرض المسلسل في رمضان 2022، لكن الظروف حالت دون ذلك.

بدورها، تنهي المخرجة اللبنانية رنده علم، خلال أسبوعين، تصوير مسلسل "العين بالعين"، من تأليف سلام كسيري. يجمع العمل بين رامي عياش والممثلة سيرين عبد النور. لا يخلو المسلسل من طروحات نفسية وإنسانية في اللقاء الذي سيجمع بين البطلين، في ظل حدث ما، سيشكل محور المسلسل المؤلف من 15 حلقة.

على الخط الموازي للدراما المشتركة، هناك إنتاجات بالجملة تعمل عليها قناة إم بي سي، لموسم خريف وشتاء 2022 و2023، من ضمن فئة المسلسلات الطويلة، وهي أعمال تركية تُعرّب، ويُعاد تصويرها مع ممثلين من العالم العربي. وخلال الأسبوعين المقبلين، من المتوقع انتهاء تصوير مسلسلي "جرائم صغيرة" و"حرب الورود"، ليندرجا في خريطة العرض الخاصة بمنصة شاهد.

المساهمون