صورة مذهلة لمذنّب يمرّ فوق لبنان

27 ديسمبر 2021
المذنب "ليونارد" في سماء تركيا الأسبوع الماضي (الأناضول)
+ الخط -

 تمكن كل من المصوِّرَين اللبنانيَين، الاختصاصي في التصوير الفلكي مارون حبيب والمصور من فريق "درب عكار" خالد طالب وبالتنسيق بينهما، من رصد وتصوير مذنب C/2021 A1 Leonard الذي مرّ فوق لبنان، مساء الأحد، بحسب ما ذكرت "الوكالة الوطنية للأنباء".

 وأوضح طالب أن الصورة الأوضح كانت لحبيب من منطقة دير القمر (جنوب شرق بيروت)، فيما التقط هو الصور من محافظة عكار (شمال لبنان). وأشار إلى أن "سوء الأحوال الجوية في لبنان خلال الأسبوع الماضي، حال دون التمكن من تصوير المذنب في أوج قربه من الأرض. كما يمثل التلوث الضوئي تحدياً كبيراً لهواة هذا النوع من التصوير الذي يتطلب ابتعاداً عن مصادر الضوء الاصطناعي للحصول على صور عالية الجودة". وتابع: "بالإمكان رصد المذنب لجهة الجنوب تقريبا بعد غروب الشمس، وهذا ما يصعب من عملية تصوير المذنب قبل اختفائه خلف خط الأفق".

وبحسب موقع "سكاي أند تلسكوب" فإنّ هذا المذنب تعرض لثلاثة انفجارات جعلته ظاهراً بشكل واضح في المناطق الجنوبية في العالم خلال شهر ديسمبر/كانون الأول، وليلة أمس حصل انفجار آخر جعل ضوءه ظاهراً كذلك، وهي اللحظة التي تمكّن فيها حبيب وطالب من التقاط الصورة فوق لبنان.

المساهمون