صحف جزائرية بعد مباراة المغرب: سقطات مهنية ودعوات لتدخل سلطات

13 ديسمبر 2021
حسمت الجزائر المباراة بركلات الترجيح (أيمن عارف/Getty)
+ الخط -

أعرب صحافيون ومتابعون في الجزائر عن استيائهم البالغ إزاء ما وصفوه بـ"الانحراف الكبير والسقطة المهينة" لصحف نشرت عناوين صحافية غير مهنية عن نتيجة مباراة الجزائر والمغرب، في إطار بطولة كأس العرب المقامة في العاصمة القطرية الدوحة.

ونشرت صحيفة "المسار العربي"، في عددها الصادر أمس الأحد، عنواناً عن نتيجة المباراة جاء فيه "الجزائر 2 - جار السوء 2"، في إشارة إلى المغرب، وهو توصيف رفضه الكثيرون وطالبوا السلطات وسلطة الضبط بالتدخل لفرض الأخلاقيات المهنية ومنع استخدام الصحف والرياضة خاصة لإثارة الفتنة وإخراج مجرد مباراة كرة القدم عن سياقها الرياضي وتلبسيها بسياقات سياسية.

ونشرت صحيفة "نتيجة نيوز" عنواناً مثيرا للجدل على صفحتها الأولى جاء فيه "المخزن لا تحزن"، وصف على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه نتيجة الشحن المبالغ فيه، بحيث أعطت المباراة بعدًا سياسياً مرتبطاً بصراع السياسات بين الجزائر والمغرب.

الصجف الجزائرية بعد مباراة المغرب
أغضبت عناوين الصحف الجزائريين

واستغرب الصحافي حسان موالي لجوء هذه الصحف إلى عناوين كهذه تزرع الفتنة، متسائلاً عما إذا كان إذكاء الشعور بالوطنية والروح المعنوية الوطنية، بحاجة بالضرورة إلى هذه العناوين الخارجة عن الطابع الأخلاقي والمهني للصحافة.

وعبر الصحافي عادل لعزيزي عن رفضه لهذه الخيارات الإعلامية في التعاطي مع مباراة كرة القدم، وعلق في صفحته على فيسبوك "أقدام اللاعبين الذين أبهروا العالم بجديتهم وروحهم الرياضية العالية أشرف وأنظف من عقولكم البالية أنتم ومن يحكمكم، هل هذه صحافة لها قراء وتأخذ من المال العام لإشباع غرائزها الحيوانية!؟ خبتم وخاب مسعاكم".

وفي السياق، كتب أحمد صدوم "جريدة المسار العربي الجزائرية تخرج عن إطار اخلاقيات المهنة تماما، بعنوان غير محترم وغير احترافي تماما، يجب تدخل سلطة الضبط ومعاقبتها فورا، تطاول بعض اشباه الصحافيين من صحافة المغرب ليس مبررا للرد بالمثل بهذا المستوى المتدني".

وعلق علي داي على هذه العناوين قائلا "إنه لمن المحير أن يتردى بعض الإعلاميين إلى هذه الهاوية من الضحالة في مجال يجب أن يترفع فيه الإنسان على خلافاته السياسية، والذي كان في مواجهتنا على أرض الملعب لم يكن النظام المغربي وإنما الفريق المغربي ومن خلفه المشجعون من الشعب المغربي الشقيق، فهل يعقل أن نصف كل هؤلاء بالجار السوء ونقحم خلافاتنا السياسية في الرياضة ونزيد الهوة لتتعدى النظام وتصبح عداوة  بين الشعوب".

المساهمون