شهب "الرباعيات" تظهر في سماء قطر مساء غد

02 يناير 2022
عوامل عدة تجعل مشاهد شهب "الرباعيات" أوضح (جيسون وينغارت/Getty)
+ الخط -
أعلنت دار التقويم القطري أن سكان دولة قطر سيكونون على موعد مع رؤية زخة شهب "الرباعيات" لهذا العام، حيث ستصل إلى ذروتها مساء غد الاثنين وتمتد حتى فجر الثلاثاء.
وذكر الخبير الفلكي في دار التقويم القطري الدكتور بشير مرزوق أن زخة شهب "الرباعيات" من الزخات الشهابية المميزة، وذلك لأن معدل سقوطها في السماء، عندما تصل إلى ذروتها، سيكون حوالي 80 شهاباً في الساعة بحسب تقدير خبراء الفلك المتخصصين في رصد الشهب، وهي تنشط سنويا خلال الفترة الممتدة من نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول وحتى الأسبوع الثاني من شهر يناير/كانون الثاني من كل عام.
وأضاف بشير أن من يريد رصد زخة شهب "الرباعيات" هذا العام سيحظى بفرصة جيدة، وذلك لأن القمر لن يكون موجوداً في السماء وقت رصد الشهب مساء الاثنين، حيث سيكون القمر في طور هلال أول الشهر، وهو ما يجعل السماء أكثر ظلمة.
وما يميز زخات الشهب أن رصدها لا يحتاج سوى مكان بعيد عن التلوث البيئي والضوئي، ولذا، سيتمكن سكان دولة قطر من رؤية ورصد زخة شهب الرباعيات من دون الحاجة إلى أجهزة أو تلسكوبات فلكية، إذ يمكنهم رؤيتها ورصدها بالعين المجردة من مساء الاثنين وحتى بزوغ فجر الثلاثاء، وذلك بالنظر باتجاه الأفق الشمالي الشرقي من سماء كل دولة من منتصف الليل وحتى بزوغ الفجر.
ويمكن استخدام الكاميرات الرقمية الحديثة للحصول على صور لشهب الرباعيات، مع الأخذ في الاعتبار زيادة زمن التعريض أثناء التصوير للحصول على صور مميزة لشهب الرباعيات.
ويجب الأخذ في الاعتبار أن أفضل الأماكن لمشاهدة شهب "الرباعيات" هي الأماكن الأكثر إظلاماً، وهي الأماكن البعيدة عن المناطق السكنية التي تحوي ملوثات ضوئية وبيئية قد تعيق رؤية الشهب، بينما تعتبر أفضل الأوقات لرؤية شهب الرباعيات من منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي.
الجدير بالذكر أن مذنب "إي إتش 1" هو مصدر حدوث زخة شهب "الرباعيات"، وذلك عندما تتحرك الأرض في مدارها حول الشمس وتمر بالقرب من حبيبات الغبار التي خلفها المذنب خلال شهر يناير/كانون الثاني من كل عام، فتتقاطع تلك الحبيبات مع الغلاف الجوي الأرضي، وتحدث وميضاً يرى في سماء الكرة الأرضية، مع العلم أن ظاهرة الشهب بصفة عامة تحدث نتيجة مرور الأرض بالقرب من المخلفات الدقيقة وحبيبات الغبار التي تخلفها جسيمات المذنبات.
(قنا)
المساهمون