شركة مايكروسوفت تضيف زر ذكاء اصطناعي إلى لوحة المفاتيح

04 يناير 2024
تسعى عملاقة التكنولوجيا للاستفادة من شراكتها مع "أوبن إيه آي" (Getty)
+ الخط -

الضغط على زر سيكون إحدى الطرق لاستدعاء أداة ذكاء اصطناعي قريباً، حيث تمارس "مايكروسوفت" نفوذها في صناعة الحواسيب لإعادة تشكيل الجيل التالي من لوحات المفاتيح.

ابتداءً من هذا الشهر، سوف تحتوي بعض أجهزة الحواسيب الشخصية الجديدة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز من "مايكروسوفت" على مفتاح كوبايلوت خاص يطلق برنامج الدردشة الآلي المدعّم بالذكاء الاصطناعي الخاص بعملاق البرمجيات.

يعدّ إقناع الشركات المصنعة لأجهزة الحواسيب التابعة لجهات خارجية بإضافة زر ذكاء اصطناعي إلى أجهزة الحواسيب المحمولة هو أحدث خطوة من جانب "مايكروسوفت" للاستفادة من شراكتها الوثيقة مع شركة أوبن إيه آي للذكاء الاصطناعي، التي أطلقت منصة ChatGPT، وجعل نفسها بوابة لتطبيقات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدية.

رغم أن معظم الأشخاص يتصلون الآن بالإنترنت، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، عبر الهاتف بدلاً من الحواسيب، إلّا أنها بداية رمزية لما يُتوقع أن يكون عاماً تنافسياً بشكل مكثف، حيث تتسابق شركات التكنولوجيا لتفوّق بعضها على بعض في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، حتى لو لم تتخلص بعد من جميع التداعيات الأخلاقية والقانونية.

رفعت صحيفة ذا نيويورك تايمز الشهر الماضي دعوى قضائية ضد كل من "أوبن أيه آي" و"مايكروسوفت"، زاعمةً أن أدوات مثل ChatGPT و"كوبايلوت"، المعروف سابقا باسم "بينغ تشات"، تم إنشاؤها عن طريق انتهاك حقوق الطبع والنشر لموضوعاتها الإخبارية.

ستكون إعادة تصميم لوحة المفاتيح أكبر تغيير أجرته "مايكروسوفت" على لوحات مفاتيح الحاسوب الشخصي منذ أن قدمت مفتاح "ويندوز" في التسعينيات. لقد تطوّر تصميم شعار "مايكروسوفت" ذي الأربعة مربعات، ولكن المفتاح ظل ثابتاً على لوحات المفاتيح الموجهة لنظام التشغيل "ويندوز" منذ ما يقرب من ثلاثة عقود.

وسيتم تمييز أحدث زرّ للذكاء الاصطناعي بشعار ”كوبايلوت” الذي يشبه الشريط وسيكون موجوداً بالقرب من مفتاح المسافة. وفي بعض أجهزة الحواسيب، سيحل محل مفتاح "Control" على الجانب الأيمن، بينما في أجهزة أخرى سيحل محل مفتاح القائمة.

(أسوشييتد برس)

المساهمون