سورية: "الإدارة الذاتية" توقف أكاديمياً بسبب منشور على "فيسبوك"

02 مارس 2022
لم يتراجع الأكاديمي عن أقواله (دليل سليمان/Getty)
+ الخط -

اعتقلت قوى الأمن الداخلي (الأسايش) التابعة للإدارة الذاتية في شمال وشرق سورية، اليوم الأربعاء، الأكاديمي الكردي فريد سعدون، لعدة ساعات، بسبب منشور على صفحته في "فيسبوك"، اتهم فيه وزارة الاقتصاد بالغش في مكونات الخبز.

وقال مراسل "العربي الجديد" في الحسكة إن النيابة العامة في مدينة القامشلي شمالي شرقي الحسكة استدعت سعدون، وهو عميد كلية الآداب السابق ومحلل سياسي وناشط إعلامي، بسبب منشور على صفحته في "فيسبوك" عن سوء الخبز وخلطه بالذرة الفاسدة والشعير.

وأضاف أن وزير الزراعة في الإدارة الذاتية، سلمان بارودو، المسؤول عن القمح والطحين والخبز، قام بالادعاء على الدكتور سعدون بتهمة التشهير والإساءة للإدارة الذاتية، قبل أن تفرج عنه بشكل مشروط بعد عدة ساعات.

وقال سعدون، بعد إطلاق سراحه لـ"العربي الجديد"، إن المنشور كان قبل نحو قرابة شهر، وكان الوضع حينها سيئاً بسبب فقدان الخبز ورداءته وبيع الإدارة الذاتية للقمح وعدم تخزينه، وعندها اضطرت الإدارة الذاتية إلى إضافة طحين الذرة والشعير باعترافهم، وهو ما أدى إلى أمراض في الأمعاء، والخبز حينها كان سيئاً بالفعل.

وأضاف: "في ذلك الوقت، أعلن بارودو تشكيل لجنة لتحسين جودة الخبز، ونشرت على صفحتي بوستا مفاده أن جدتي كانت تعجن أفضل أنواع الخبز والأمر لا يحتاج إلى لجان، وإنما لزيادة كميات الطحين وهو بهذه البساطة، ولو كان لدى وزير الاقتصاد مصداقية لقدم استقالته".

وقال سعدون إن النيابة استجوبته ولم يتراجع عن كلامه في المنشور، وأصر على سوء نوعية الخبز، مشيراً إلى أن النيابة وجّهت له تهم التشهير بالإدارة الذاتية وإهانة مسؤوليها، وأن التحقيق سيستكمل خلال الفترة القادمة.

وبداية العام الحالي، اغلقت الإدارة الذاتية مكتب القناة الفضائية "رووداو" في مدينة القامشلي، واعتقلت مديره وخمسة موظفين آخرين، من دون توضيح الأسباب.

كما أوقفت قوات سورية الديمقراطية (قسد)، الذراع العسكرية للإدارة الذاتية، الشهر الماضي، عدة صحافيين في مناطق سيطرتها شمال شرقي سورية وأوقفتهم عن العمل.

وفي تقرير سابق لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، اتهمت المنظمة الإدارة الذاتية باعتقال معارضين لها، وقالت إن حكومة الأمر الواقع في شمال شرق سورية تحتجز أعضاء تحالف سياسي منافس، وتنتهك حقوقهم في إجراءات التقاضي السليمة.

المساهمون