سبايك لي يترأس لجنة تحكيم مهرجان كانّ السينمائي 2021

16 مارس 2021
يقام "مهرجان كانّ السينمائي" بين 6 و17 يوليو/تموز (ستيفان كاردينالي/Getty)
+ الخط -

سيترأس المخرج الأميركي سبايك لي لجنة تحكيم "مهرجان كانّ السينمائي" في يوليو/تموز، وفق ما أعلنه المنظمون اليوم الثلاثاء، وهو أول فنان من ذوي البشرة السوداء يتولى هذه المهمة.

وكان مقرراً أن يتولى سبايك لي رئاسة لجنة تحكيم المهرجان في دورة العام الماضي، لكنها ألغيت التزاماً بتدابير الحد من تفشي جائحة "كوفيد-19".

ومن المقرر إقامة النسخة الـ74 من "مهرجان كانّ السينمائي" بين 6 و17 يوليو/تموز المقبل، و"الاستعدادات لها تجري على قدم وساق"، وفقاً للمنظمين. ومن المقرر الكشف عن الاختيار الرسمي في المهرجان، وبقية أعضاء هيئة لجنة التحكيم أوائل يونيو/حزيران المقبل.

وقال مدير المهرجان بيير ليسكور إن "سبايك لي لم يتوقف عن تشجيعنا طوال الأشهر المبهمة التي مررنا بها". وعلّق المندوب الفني للمهرجان تييري فريمو، قائلاً إن "حماسه وشغفه (لي) تجاه السينما منحانا طاقة هائلة للتحضير من أجل المهرجان".

يُذكر أن فيلم سبايك لي "بلاك كلانزمان" BlacKkKlansman نال جائزة "لجنة التحكيم الكبرى"، في الدورة الـ 71 لـ"مهرجان كانّ السينمائي"، بعد 5 مشاركات له في مُسابقات مختلفة للمهرجان، تحديدًا منذ عام 1986، من دون حصول أفلامه المُشاركة كلها على جوائز رئيسية. 

المساهمون