روسيا: نواجه هجمات إلكترونية غير مسبوقة

17 مارس 2022
لم يوفر الطرفان الروسي والأوكراني الفضاء الإلكتروني في الحرب (Getty)
+ الخط -

أفادت وزارة التنمية الرقمية الروسية، اليوم الخميس، بأن المواقع الحكومية في البلاد تواجه هجمات إلكترونية غير مسبوقة، وفق ما نقلته وكالة "تاسّ".

وتعرضت هيئات حكومية روسية وشركات مملوكة للدولة للاستهداف خلال الأحداث في أوكرانيا، وشهدت المواقع الإلكترونية للكرملين وشركة "إيروفلوت" للطيران ومصرف "سبيربنك" انقطاعاً أو مشكلات مؤقتة في الأسابيع الماضية.

لم يوفر الطرفان الروسي والأوكراني الفضاء الإلكتروني في الحرب الدائرة بينهما؛  قبل دخول القوات الروسية منطقة دونباس الشهر الماضي، استهدف هجوم إلكتروني مواقع عدد من المصارف والوزارات الأوكرانية بينها وزارة الداخلية، فأدى إلى تعطيل مواقعها.

كما استهدفت عمليات قرصنة عشرات المواقع الحكومية الأوكرانية في يناير/كانون الثاني الماضي، في هجوم نسبته كييف حينها إلى روسيا، ولو أن موسكو نفت أي ضلوع لها.

ويخشى حلفاء كييف الغربيون ألّا تقتصر الهجمات المعلوماتية على أهداف أوكرانية، بل أن تطاول دولاً أخرى، ولا سيما تلك التي أقرت عقوبات على روسيا.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، في فبراير/شباط الماضي، أنه متأهب لتفعيل فريقه للدفاع الإلكتروني لمساعدة أوكرانيا، فيما دعا نظام الرقابة المصرفية الأوروبي من جهته المصارف الأوروبية إلى تعزيز تدابير الحيطة حيال مخاطر هجمات إلكترونية.

المساهمون