روسيا: سحب ترخيص مجلة "نوفايا غازيتا" بعد النسخة الورقية

06 سبتمبر 2022
حصل رئيس تحرير الصحيفة على جائزة نوبل للسلام عام 2021 (تويتر)
+ الخط -

ألغى القضاء الروسي، اليوم الثلاثاء، رخصة مجلّة أطلقتها أخيراً صحيفة "نوفايا غازيتا" الروسية المستقلة، وذلك بعد يومٍ واحدٍ من سحب ترخيص النسخة الورقية من الصحيفة التي تحمل الاسم ذاته، والتي تعدّ واحدة من أركان الصحافة الاستقصائية في روسيا.

وقالت "نوفايا غازيتا" في رسالة على تطبيق "تيليغرام": "ألغت محكمة باسماني في موسكو رخصة تسجيل نوفايا راسكاز-غازيتا"، وهي مجلّة جديدة تنشرها إدارة الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة أنّ الشرطة الإعلامية (روسكومنادزور) تقف وراء الشكوى، مشيرة إلى أنّ وقتاً طويلاً مرّ بين تسجيل اسم هذه المجلّة في العام 2009 وصدور أوّل عدد منها في يوليو/ تمّوز 2022.

وأضافت "نوفايا غازيتا": "لم يوضح ممثل روسكومنادزور السبب وراء الانتظار كلّ هذا الوقت قبل تقديم الشكوى".

ويأتي هذا القرار غداة إلغاء المحكمة نفسها ترخيص النسخة الورقية من "نوفايا غازيتا"، التي فاز رئيس تحريرها ديميتري موراتوف بجائزة نوبل للسلام في العام 2021.

وتحدّثت الصحيفة عن رغبة السلطات الروسية في "قتله". ولم تظهر "نوفايا غازيتا" منذ نهاية شهر مارس/ آذار الماضي في روسيا، بعدما أوقفت إدارتها نشرها على الإنترنت والورق خوفاً من الانتقام.

يتزايد الضغط على وسائل الإعلام الروسية، إلّا أنّ الهجوم الروسي على أوكرانيا منذ فبراير/ شباط الماضي أدّى إلى تسارعه. وتمّ حجب عشرات المواقع الإعلامية، كما فرّ عددٌ كبيرٌ من الصحافيين من البلاد.

وحُكم، يوم أمس الاثنين، على الصحافي الروسي السابق إيفان سافرونوف المتخصّص في قضايا الدفاع، بالسجن 22 عاماً بتهمة "الخيانة العظمى" في قضية يصفها هو بالانتقامية.

(فرانس برس)

المساهمون