روسيا تعتزم إطلاق بديل محلي لمنصة لينكد إن المحجوبة

12 ديسمبر 2023
حجبت المنصة المختصة بالمهنيين في عام 2016 (Getty)
+ الخط -

ذكرت صحيفة كوميرسانت الروسية، الثلاثاء، أنّ موقع "هد هانتر" الروسي لإعلانات الوظائف يختبر شبكة "سيتكا" الاجتماعية المخصصة للتواصل المهني، في محاولة جديدة لإنشاء خدمات مماثلة لتلك التي يقدمها موقع "لينكد إن" المجوب في روسيا منذ عام 2016.

وفي الوقت الذي لم تحسم شركة "هد هانتر" فيه مسألة إطلاق "سيتكا" كمنتج مستقل من عدمه حتى الآن، إلّا أن "كوميرسانت" قدرت تكلفة المشروع بين 1.5 و2 مليار روبل (بين 17 و22 مليون دولار) شاملة الترويج، وسط تساؤلات حول ضرورة توفير مثل هذه الخدمة، بعد انتشار مجموعات مهنية مغلقة على "تليغرام" وغيره من المنصات.

وسجلت شركة "هد هانتر" في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي نطاق "سيتكا.رو"، وبحسب محتوى الموقع يبدو أن الشركة تعتزم إطلاق شبكة اجتماعية جديدة لـ"المحترفين من مختلف القطاعات"، بهدف "مساعدة الناس في تبادل الخبرات، وبناء مسيرتهم المهنية، وتحقيق الأهداف المهنية".

ومع ذلك، أوضحت "هد هانتر" أن "سيتكا" تعمل بنظام تجريبي، لافتةً إلى أنّه "لم يتخذ القرار بشأن إطلاق المشروع وموعده".

من جهته، كشفت "كوميرسانت" أن العمل على تصميم المنصة بدأ منذ الصيف الماضي، مشيرةً إلى أنه يجري تقديم "سيتكا" على أنها بديل لـ"لينكد إن".

وكانت "لينكد إن" أوّل شبكة أجنبية للتواصل الاجتماعي قد حجبت في روسيا عام 2016، قبل أن تتبعها منصات مثل "فيسبوك" و"إنستغرام" و"تويتر" (إكس حالياً)، بعد بدء الحرب على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.

وردّت الحكومة الروسية قرارها آنذاك، بذريعة مخالفة "لينكد إن" قانون تخزين البيانات الشخصية للمواطنين الروس داخل روسيا.

المساهمون