رمضان في المغرب: البرامج الأكثر انتقاداً تتصدر نسب المشاهدة

17 ابريل 2022
احتلت الكاميرا الخفية المرتبة الأولى (يوتيوب)
+ الخط -

لوحظ من خلال آخر الأرقام حول نسب المشاهدة في المغرب خلال شهر رمضان 2022، أن الإنتاجات الأكثر انتقاداً هي الأكثر مشاهدة.

وحققت البرامج الكوميدية على القناة الثانية أرقام مشاهدات تتجاوز 10 ملايين مشاهد لكل منها. وللمفارقة، أن هذه البرامج هي التي تحظى بأكثر التعليقات السلبية في مواقع التواصل الاجتماعي.

وتقول أرقام الثلث الأول من رمضان إن برنامج المقالب "مشيتي فيها 7" وستكوم "زنقة السعادة" حقق كل منهما أكثر من 11 مليون مشاهدة، وحقق المسلسل الكوميدي "التي را التي" ما لا يقل عن 10 ملايين مشاهدة. 

وجعلت هذه الأرقام القناة الثانية هي الأكثر مشاهدة، من خلال استحواذ البرامج الثلاثة على نسب مشاهدة تراوحت بين 58% و66.5%. 

وتظهر المفارقة واضحة بين أرقام المشاهدات هذه وتفاعل مواقع التواصل الاجتماعي التي لا يمضي يوم تقريباً من دون أن توجه انتقادات لهذه المحتويات، واصفةً إياها بالرديئة أو السمجة أو غير المضحكة. 

وبينما حقق برنامج المقالب "مشيتي فيها 7" عدد المشاهدين الأكبر خلال شهر رمضان من دون علامة تراجع، تنتشر تعليقات تصفها بـ"الحموضة"، أي ثقل الدم والسماجة، أو المفبركة

وجاءت المرتبة الثانية من حيث عدد المشاهدات لستكوم "زنقة السعادة"، بالرغم من أن السيتكومات هي التي تحظى بأكبر نصيب من التعليقات السلبية.

وحلّت سلسلة "التي را التي" لنجم الكوميديا المغربي حسن الفد، في المرتبة الثالثة، بالرغم من الانتقادات التي وصفته بأنه تراجع ووقع في النمطية وعليه الاستعانة بشخصية أخرى غير "كبور".

هذه المفارقة لا تظهر في الإنتاجات الكوميدية فقط. دائماً في القناة الثانية حلّ المسلسل الدرامي "المكتوب" في المرتبة الرابعة بـ10 ملايين مشاهد و61.8% من نسبة المشاهدة. 

ويعني هذا أن المسلسل هو أكثر الأعمال الدرامية مشاهدة خلال رمضان 2022، لكن مع ذلك تزخر مواقع التواصل بالانتقادات اللاذعة التي تلقّاها بسبب إظهاره لصورة "الشيخة" (الفنانة الشعبية) في دور البطلة المكافحة وذات المبادئ.

المساهمون