رفع الإقامة الجبرية عن مغنية تركية سخرت من المدارس الدينية

12 سبتمبر 2022
سجنت غولشن 4 أيام في سجن باكركوي في إسطنبول (فيسبوك)
+ الخط -

رفعت محكمة في إسطنبول، اليوم الاثنين، الإقامة الجبرية عن نجمة أغاني البوب التركية غولشن، المتّهمة بـ"التحريض على الكراهية" بسبب سخريتها على المسرح من المدارس الدينية، وفق ما أكدت وسائل إعلام تركية.

وأمرت محكمة في إسطنبول بوضع نجمة أغاني البوب غولشن بيرقدار كولا أوغلو (46 عاماً)، المعروفة باسمها الأول، في الإقامة الجبرية، في 29 أغسطس/ آب الماضي، بانتظار محاكمتها، بعد سجنها أربعة أيام في سجن باكركوي في إسطنبول، وهي معرّضة لعقوبة السجن عدّة سنوات. وأثار توقيفها في نهاية أغسطس الماضي ردود أفعال قوية في تركيا.

خلال حفلة موسيقية في إبريل/نيسان، قالت غولشن على خشبة المسرح، بكلام ساخر، إنّ "انحراف" أحد أفراد فرقتها الموسيقية يعود لتربيته في واحدة من مدارس إمام خطيب، ما أثار ضحك الجمهور.

وتعرف مدارس إمام خطيب الدينية بأنّها تعدّ الأطفال ليصبحوا دعاة، وينتقدها الأتراك العلمانيون، وسبق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ارتياد إحدى هذه المدارس.

وانتشر مقطع غولشن على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، ما أثار غضب جهات عديدة، منها حزب العدالة والتنمية الحاكم، قبل أقل من عام على الانتخابات الرئاسية المقبلة.

واعتبر البعض أنّ أردوغان أشار في خطاب، مساء الاثنين، إلى الملاحقات بحق مغنية البوب من دون ذكرها بالاسم: "من يسخرون من القيم المقدسة لأمتنا لن يتمكنوا من الهروب من مسؤولياتهم".

(فرانس برس)

دلالات
المساهمون