رحيل عازف الجاز الشهير رامزي لويس عن 87 عاماً

13 سبتمبر 2022
أصدر لويس 80 ألبوما موسيقيا على امتداد مسيرته (إيرل غيبسون/ Getty)
+ الخط -

توفي عازف الجاز الشهير رامزي لويس، الذي أمتعت موسيقاه الجمهور على مدار أكثر من 60 عاماً، وجعلته أحد أكثر موسيقيي الجاز نجاحاً، يوم أمس الاثنين عن عمرٍ ناهز 87 عاماً، بحسب ما نقلته وكالة أسوشييتد برس.

ويحظى لويس بالاحترام في دوائر محبّي الجاز بسبب أغان مثل "ذا إن كراود" و"هانغ أون سلوبي"، وحصل على ثلاث جوائز غرامي وسبع سجلات ذهبية، منذ أن أطلق أوّل ألبوماته في العام 1956.

وتوفي لويس يوم الاثنين أثناء نومه في منزله في شيكاغو، وفقاً لابنه بوبي لويس.

وقال لويس لـ"أسوشييتد برس: "كان يحيا بسلام، ومعظم من التقوا بأبي كانوا يرونه شخصاً راقياً، وقد بقي كذلك حتّى اللحظة الأخيرة".

وكان رامسي لويس قد قال، في مقابلةٍ سابقةٍ معه في العام 2011: "الحياة منفردة، وهي مستمرة"، وذلك في محاولة لتوضيح منهجه الموسيقي، وأضاف: "بمجرد أن أضع يدي على البيانو، أعرف أنّ الموسيقى ستتدفق".

وتلقّى لويس دروس العزف على البيانو لأوّل مرة عندما كان في الرابعة من عمره. أمضى أيامه الأولى في شيكاغو، محاولاً خلق أسلوبه الخاص في موسيقى الجاز. قال لويس: "لقد منحنا ذلك الكثير من الفرص لتجربة أفكارنا ومعرفة ما يعنيه الأداء أمام الجمهور".

نجوم وفن
التحديثات الحية

خلال مسيرته، قدّم لويس مع نجوم موسيقيين، مثل أريثا فرانكلين، وتوني بينيت، وآل جارو وبات ميثيني.

وكان لويس يمتلك أكثر من 80 ألبوماً في رصيده. وقام بجولة في جميع أنحاء العالم، وأدّى عرضاً موسيقياً في العام 1995 في حفلٍ عشاء رسمي، استضافه الرئيس الأميركي آنذاك بيل كلينتون على شرف رئيس البرازيل فيرناندو هنريكي.

وبدأ مواطن شيكاغو في تأليف أعمال موسيقية واسعة النطاق في وقت لاحق من حياته المهنية. كانت أول مقطوعة من ثماني حركات لفرقة باليه جوفري من شيكاغو، كما وجّه تحيةً موسيقية للرئيس أبراهام لينكولن بعنوان "إعلان الأمل: قصيدة سيمفونية لرامسي لويس".

واستضاف لويس أيضاً برامج إذاعية في التسعينيات ومطلع الألفية. وفي عام 2007، قدّم برنامج "أساطير الجاز مع رامزي لويس"، وهو برنامج أسبوعي يبثّ على محطات التلفزيون العامة في جميع أنحاء البلاد.

وقال القائمون على البرنامج إنّها المرة الأولى التي يتم فيها عرض موسيقى الجاز أسبوعياً على شبكة التلفزيون منذ 40 عاماً، واستضاف البرنامج عدداً من عظماء موسيقى الجاز.

وذكرت شركة ستيل، التي تدير أعماله، في بيان: "في العام الأخير من حياته كان يعمل على مذكراته. لقد انتهى منها، ويفترض أن تصدر العام المقبل".

المساهمون