رحيل صفوح شغالة... انطفاء الكلمة الأخيرة

16 ديسمبر 2022
ذاع صيته عربيًا بعد أغنية "طبيب جراح" لجورج وسوف (فيسبوك)
+ الخط -

عاش الشاعر الغنائي السوري الراحل صفوح شغالة (1956 - 2022) حياته الفنية ثائراً؛ لم يهادن، ولم يستسهل يوماً في أي موقف أو قرار يتخذه. لذلك، ربما، تراجع رصيده بعد سنوات قدم فيها مجموعة كبيرة من الأغاني في التسعينيات.

ليست الصدفة ما حملت الشاعر الحلبي إلى بيروت، بل كان الطلب جدياً بضرورة التعاون معه، بعد الانفتاح الكبير الذي أرادته شركة روتانا بداية تسعينيات القرن الماضي، وسيطرتها على المغنين العرب، بعد القمة الفنية التي عقدت في شرم الشيخ، وحضرها مؤسس الشركة الأمير الوليد بن طلال، كمحاولة لاستقطاب المغنين وصنّاع الأغاني في العالم العربي، من كتّاب وموزعين وملحنين وموسيقيين.

مثّلت تلك المحاولة فرصة ذهبية للشاعر الذي وجد في بيروت ضالته، وعاش لوقت على مجد أغان كتبها، لعل أبرزها في تلك الفترة أغنية نوال الزغبي "ماندم عليك" التي حققت شهرة واسعة، رغم المناكفات بين الزغبي وزميلتها السورية هويدا يوسف التي اشترت الأغنية من شغالة قبلها، لكنها لم تلق النجاح إلا بعدما أصدرتها "روتانا" بصوت نوال الزغبي في ألبوم كامل، وصورتها بطريقة الفيديو كليب.

من الظلم حصر أعمال صفوح شغالة بأغنية واحدة لاقت كل هذه الشهرة وقتها. طوال تلك الحقبة كانت إنتاجاته غزيرة، وتعاون مع أهم المنتجين المنفذين، ومنهم العنود معاليقي التي خصّها بتعاون وثيق، مهد لشهرة الشاعر في لبنان بشكل أقوى، ومنها بالطبع ألبوم "تشكرات" للفنانة الجزائرية فُلة التي عرفتها بيروت مطلع التسعينيات، بعد زيارة لها للعاصمة اللبنانية مع المغني وليد توفيق، وتبني المنتجة معاليقي لموهبة فُلة، وتكليف الشاعر صفوح شغالة والملحن جورج مارديروسيان بمجموعة كاملة من الأغاني لإنتاجها من قبل شركة روتانا.

التعاون مع كلمة صفوح شغالة لم يكن عادياً بالنسبة للمنتج المنفذ في شركة روتانا آنذاك، محمود موسى، الذي كان الوسيط لاختيار أجمل كلمات شغالة وعرضها على المغنين، ومنهم إليسا في "إرجع للشوق"، من ألحان نهاد نجار، الفنان الذي رافق صفوح شغالة في تلك الفترة، وحاولا تشكيل ثنائياً في الكلمات والألحان، لكن الأماني لم تكتمل بسبب صراحتهما، والبعد عن التكتلات والشللية والمحسوبيات والمصالح الضيقة.

قدم شغالة في عزّ شهرته في بيروت "طبيب جراح" لجورج وسوف التي شكلت نقطة تحول في مسار أبو وديع، ألحان الملحن الراحل شاكر الموجي،  والتي برأي شغالة عززت وعرّفت العالم العربي على شعره، رغم أنه ندم على جملة وردت في الأغنية تقول "أطباء الكون ما تشفيني".

ونالت المغنية ديانا حداد نصيباً من الشهرة في أغنية "أمانيه" التي أصدرتها من كلمات شغالة، وعادت وقررت أن تسمي ألبومها "يا أهل العشق"، بأغنية كتبها لها خصيصاً، نالت أيضاً انتشاراً واسعاً.

أعطى صفوح شغالة بيروت والفنانين اللبنانيين ما فتح أمامه طاقة الإعلام السوري، وجعله واحداً من أبرز شعراء الأغنية السوريين، في وقت بدأ تعاونه مع الفنانين يتراجع، لأسباب كثيرة، منها التزام شغالة بخط غنائي محدد لم يساوم عليه حتى يومه الأخير من حياته.

المساهمون