دلال أبو آمنة على مسرح جرش برفقة 100 سيدة فلسطينية وأردنية

27 يوليو 2022
دلال أبو آمنة خلال مؤتمر صحافي (فاتن أبو آمنة)
+ الخط -

تحيي الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة مساء السبت المقبل حفلاً ضمن فعاليات الدورة الـ36 لمهرجان جرش، في أول ظهور فني لها في المهرجان الذي يعد قبلة فنية لكبار المغنين العرب.

وستقدم دلال في الحفل الذي ترافقها فيه فرقة أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى بإشراف المايسترو محمد عثمان صديق وقيادة المايسترو جورج أسعد ميدليهات فلكلورية وتراثية، كما ستقدم أغنيتين جديدتين لأول مرة، هما: قصيدة "ما أجملكم" من كلمات الشاعر زاهي وهبي وألحان شحادة حنا وتوزيع موسيقي لميشال فاضل، وقصيدة "فلسطين" من كلمات إميل فهد وألحان جهاد حدشيتي.

ويستحضر الحفل أغنيات لطالما كانت ماثلة في ذاكرة الناس الجمعية، وشكّلت الهوية الفنية لجيل كامل وسمعوها من أجدادهم، في مسعى لتوثيق الغناء الفلسطيني في مواجهة طمس الاحتلال للتراث الوطني، بحسب ما أشارت إليه أبو آمنة في المؤتمر الصحافي الذي عقدته إدارة المهرجان مساء أمس، وأدارته الفنانة الأردنية أمل الدباس.

وتشكل مشاركة 100 سيدة من فلسطين والأردن من حافظات التراث حدثاً استثنائياً يقدمن فيه لوحات تراثية غنائية من تراث وفلكلور بلاد الشام والعالم العربي، في مشهدية جديدة على فضاء مهرجان جرش. وقالت أبو آمنة إنها تشكر الأردن على احتضانها فنياً في المهرجان لتقديم الحفل الذي قد لا يتكرر مرة أخرى لصعوبة تنفيذ الفكرة، خاصة وأن التحضير له استغرق أكثر من ثلاثة أشهر. وأشارت إلى أن عرض جرش سيكون حماسياً تميزه "لمة العيلة" مثل أيام زمان.

ولفتت أبو آمنة النظر إلى الصعوبات التي يتعرض لها الفنان الفلسطيني في سبيل إيصال صوته، والحديث عن قضية وطنه والدفاع عن أرضه وكرامته في مواجهة المحتل. وقالت: "يسعى المثقف الفلسطيني للدفاع عن أرضه بوسيلته التي يعرفها، فأنا أدافع بصوتي وغنائي عن الأرض المغتصبة فأنا صاحبة حق أطالب به ما حييت".

وحول رفضها الغناء في تظاهرة "إكسبو دبي 2020" التي اختتمت في دولة الإمارات أخيراً، بينت أبو آمنة أنها ترغب بلقاء الجمهور الإماراتي حالما تتاح الفرصة المناسبة لذلك، لكنها "ترفض الغناء في أي مكان في العالم مهما بلغت قيمته ومهما كانت المغريات، يساوي بين الضحية والجلاد"، وأضافت: "لا يناسب قناعاتي الغناء في مكان يحتفي بذكرى تأسيس الكيان الصهيوني، ويطلب مني بذات الوقت الغناء باسم فلسطين".

ويأتي حضور أبو آمنة في مهرجان جرش ضمن جولة فنية عربية تقوم لها حالياً، بدأتها من المغرب، مرورا بجرش ثم الحمامات ودقة في تونس، قبل أن تعود إلى الأردن مجدداً للغناء في "مهرجان الفحيص" يوم 13 أغسطس/آب المقبل، وتختتم جولتها في مهرجان القدس الدولي في فلسطين في الـ18 من الشهر المقبل.

وفي حديث مع "العربي الجديد"، قالت أبو آمنة إنها تضع اللمسات الأخيرة قبل البدء بتصوير الموسم الثاني من برنامج "مشوار ستي" الذي يعرض على قناة "العربي 2"، وأنّ التصوير سيبدأ من مدينة السلط الأردنية. وشرحت: "نهدف في الموسم الجديد إلى حمل مدن وقرى فلسطين وتراثنا إلى المدن العربية التي تتشابه مع التراث الفلسطيني، واخترت بداية مدينة السلط كونها تمثل العمق الجغرافي لمدينة نابلس الفلسطينية".

وحول طريقة اختيار السيدات المائة اللواتي سيشاركنها الغناء في جرش، بينت دلال أنهن سيدات قياديات في أعمالهن، وقالت: "توجد معنا طبيبات ومهندسات ورئيسة بلدية سابقة وأكاديميات وإعلاميات، وتم اختيارهن وفق رغبتهن بالمشاركة في هذا الحدث الاستثنائي، حيث لمست منهن محبتهن الغامرة وشوقهن لأرض فلسطين".

وأشارت دلال إلى أن السيدات سيرتدين في الحفل أثواباً تراثية "كل منطقة فلسطينية لها ثوب خاص بها، وهو ما يقابله أيضاً في الأردن، حيث إن البعد الجغرافي لمدن نابلس والسلط، والكرك والخليل، وإربد والناصرة، يجعل من القواسم المشتركة كثيرة جداً في اللباس والعادات وطريقة الكلام".

المساهمون