دعوى نقابية للإفراج عن الصحافيين المصريين في السجون

05 يونيو 2024
مئات الصحافيين في مظاهرة أمام مقر النقابة في القاهرة، 4 مايو 2016 (محمد الشاهد/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نقابة الصحافيين المصريين تقدم طلبات لإخلاء سبيل 19 صحافيًا محبوسين احتياطيًا والعفو عن 3 آخرين بمناسبة يوم الصحافي في 10 يونيو، مستهدفة كلاً من النائب العام ومجلس أمناء الحوار الوطني ولجنة العفو الرئاسي.
- الطلبات شملت زيارة الصحافيين المحبوسين في سجون مختلفة، مع التأكيد على مطالبة النقابة المستمرة بالإفراج عن جميع الصحافيين وأصحاب الرأي المحبوسين، وتجديد الدعوة لإغلاق ملف حبس الصحافيين.
- خالد البلشي، نقيب الصحافيين، يؤكد في بيان الأمل في إغلاق ملف حبس الصحافيين المؤلم بمناسبة يوم الصحافي، مشددًا على حلم نقابة الصحافيين بصحافة حرة بلا قيود وسجون خالية من الصحافيين وأصحاب الرأي.

تقدمت نقابة الصحافيين المصريين بطلبات لإخلاء سبيل 19 صحافياً محبوسين احتياطياً وللعفو عن ثلاثة صحافيين صدرت بحقهم أحكام بالسجن، بمناسبة يوم الصحافي في 10 يونيو/ حزيران الحالي.

وشملت الطلبات، التي تقدم بها نقيب الصحافيين خالد البلشي إلى كل من النائب العام، ومجلس أمناء الحوار الوطني، ولجنة العفو الرئاسي 19 صحافياً محبوسين احتياطياً، من بينهم سبعة من أعضاء النقابة. إضافة إلى طلبات العفو عن 3 من الصحافيين المحكوم عليهم بالسجن، وهم: أحمد الطنطاوي، ومحمد أكسجين، وعلياء نصر الدين.

ضمت قائمة النقابيين كلّاً من: كريم إبراهيم سيد أحمد، مصطفى أحمد عبد المحسن حسن الخطيب، حسين علي أحمد كريم، أحمد محمد محمد علي سبيع، بدر محمد بدر، محمود سعد كامل دياب، ياسر سيد أحمد أبو العلا.

فيما ضمت قائمة الصحافيين غير النقابيين: حمدي مختار علي (حمدي الزعيم)، توفيق عبد الواحد إبراهيم غانم، محمد سعيد فهمي، محمد أبو المعاطي، دنيا سمير فتحي، شريف عبد المحسن عبد المنعم محمد إبراهيم، مصطفى محمد سعد، عبد الله سمير محمد إبراهيم مبارك، مدحت رمضان علي برغوث، أحمد خالد محمد الطوخي، أحمد أبوزيد الطنوبي، وكريم أحمد محمد عمر (كريم الشاعر).

من ناحية أخرى، تقدم النقيب بثلاثة طلبات للنيابة للسماح له، وعدد من أعضاء مجلس النقابة بزيارة الصحافيين المحبوسين في سجون بدر 1، وبدر 3، والعاشر من رمضان، وشملت طلبات الزيارة كل الصحافيين النقابين وهم: كريم إبراهيم، مصطفى الخطيب، حسين كريم، أحمد سبيع، بدر محمد بدر، محمود سعد دياب، ياسر أبو العلا، وأحمد الطنطاوي.

وانتهزت نقابة الصحافيين مناسبة الاحتفال بيوم الصحافي لتعيد التأكيد على مطالبها، التي طالما قدمتها للإفراج عن كل الصحافيين وأصحاب الرأي المحبوسين.

وقال النقيب خالد البلشي في بيان صدر الأربعاء: "نأمل مع احتفال الصحافيين المصريين بيوم الصحافي المصري، الذي يوافق ذكرى انتفاضة الصحافيين ضد القانون رقم (93) لسنة 1995، المعروف بقانون اغتيال الصحافة في مواجهة امتدت لأكثر من عام، أن يتم إغلاق ملف حبس الصحافيين المؤلم".

وتابع البلشي: "في ذكرى يوم الصحافي ومع الإعداد للمؤتمر العام السادس للنقابة، فإنني أجدد مطالب نقابة الصحافيين بالإفراج عن كل الصحافيين المحبوسين، والعفو عن الزملاء الصادرة بحقهم أحكام وإطلاق سراح كل سجناء الرأي، وأؤكد ضرورة التعاون مع جميع الأطراف والعمل على إغلاق هذا الملف المؤلم".

وشدّد البلشي على أن نقابة الصحافيين ستظل تعمل من أجل تحرير الصحافة، مضيفاً: "ما زال حلمنا بصحافة بلا قيود، وسجون خالية من الصحافيين وأصحاب الرأي، ومهنة حرة بلا مصادرة أو حجب، وصحافيين متحررين من الضغوط والقيود الاقتصادية".

المساهمون