دعوى قضائية تستهدف نجوماً روجوا لمنصة FTX

17 نوفمبر 2022
جيزيل بوندشين وتوم برايدي مستهدفان بالدعوى (ثيو فارغو/Getty)
+ الخط -

رفُعت دعوى جماعية في ولاية فلوريدا الأميركية ضد الرئيس التنفيذي السابق لشركة "إف تي إكس" FTX، سام بانكمان-فرايد، وعدد من مشاهير الرياضة والترفيه بينهم لاري ديفيد ونايومي أوساكا وجيزيل بوندشين وشاكيل أونيل، بسبب انهيار هذه المنصة المخصصة لتبادل العملات الرقمية.

القضية واحدة من أولى القضايا التي تحاول تحميل نجوم الرياضة والترفيه مسؤولية الترويج للعملات الرقمية.

تذكر الدعوى بانكمان-فرايد كمدع عليه شخصياً، وتشير أيضاً إلى مجموعة من الأسماء التي "إما تتحكم، أو تروج، أو تساعد في، أو شاركت بنشاط في تداولات إف تي إكس".

تشمل هذه الأسماء الممثل والكاتب والكوميدي لاري ديفيد، ونجمة التنس اليابانية نايومي أوساكا، عارضة الأزياء جيزيل بوندشين، ولاعبي كرة القدم الأميركية توم برايدي وتريفور لورانس، ولاعبي كرة السلة شاكيل أونيل وستيف كاري وأودونيس هاسلم، وغيرهم.

تزعم الدعوى القضائية أن منصة "إف تي إكس" أقدمت على "مخطط احتيال، عبر تبديل أموال العملاء بين الكيانات التابعة غير الشفافة، باستخدام أموال المستثمرين الجديدة... تضمن جزء من المخطط الذي تستخدمه كيانات المنصة استخدام بعض أكبر الأسماء في الرياضة والترفيه، لجمع الأموال ودفع المستهلكين الأميركيين للاستثمار".

أعلنت منصة "إف تي إكس" عن إفلاسها الجمعة الفائت، في واحدة من أكبر عمليات انهيار عالم العملات المشفرة، بعدما سحب المتداولون 6 مليارات دولار من المنصة خلال 72 ساعة فقط، وتخلت البورصة المنافسة "بينانس" Binance عن صفقة إنقاذ مقترحة للاستحواذ عليها.

المساهمون