خريف تلفزيوني يفيض بالغناء

01 أكتوبر 2022
عاصي الحلاني ضيف الحلقة الأولى من "المجهول" (LBCI)
+ الخط -

 

تُنهي المغنية المصرية، أنغام، قريباً، تصوير أول برنامج لها كمقدمة، ليحمل العرض التلفزيوني اسمها أيضاً. هي التجربة الأولى لصاحبة "سيدي وصالك" التي وافقت أخيراً على خوض تجربة قام بها زملاؤها، ومنهم أصالة نصري ومروان خوري ولطيفة التونسية وشيرين عبد الوهاب.

قبل أسبوعين، بدأ عرض الموسم الرابع من برنامج "طرب" لمروان خوري على شاشة العربي 2. مجموعة من أفضل الأصوات العربية يستقبلها خوري على مسرح أعد خصيصاً ليتناسب مع المحتوى الفني. حوارات قصيرة، وعناوين كثيرة يطرحها الفنان اللبناني حول الأغنية العربية، سواء بماضيها، أو بالإصدارات الحالية، ليقدم أداء مشتركاً يجمعه بضيفه، وكذلك تقديمه بفقرات صولو خاصة، عزفاً وغناءً.

أعلنت المغنية أنغام عن اقتراب عرض برنامجها الغنائي المنوع "أنغام"، لصالح محطة DMC المصرية، وذلك بعد قرابة شهرين من التصوير مع زملاء الفنانة المصرية، ومنهم راغب علامة، وكارول سماحة، ونوال الزغبي. وبحسب المعلومات، لا جديد في الحوار بين المضيفة وضيوفها، إلا بالموسيقى التي يعتمدها البرنامج للأغاني المدرجة ضمن الحلقة التي تتناسب مع صوت أنغام وضيفها. وتخضع الفنانة المصرية لتدريبات قبل الحلقة وأثناء التصوير لتمكينها. وهذا ما شدّدت عليه منذ البداية، وأعطت موافقتها من خلال شروط قاسية لتقديم محتوى خال من الانتقادات أو الأخطاء الموسيقية، وهو هدفها الأول.

إعلام وحريات
التحديثات الحية

وفي نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، يبدأ عرض برنامج "سعودي آيدول". مجموعة من المواهب السعودية، تنال فرصة الظهور على الشاشة الصغيرة، أمام لجنة تحكيم مؤلفة من أصالة نصري، وأحلام، وأصيل أبو بكر، وماجد المهندس. ليست المرة الأولى التي ينفذ فيها برنامج خاص بالمواهب في العالم العربي، لكن ينال "سعودي آيدول" اهتماماً، كونها المرة الأولى التي ينفذ فيها برنامج خاص بمواهب الغناء السعودية فقط، بعدما شارك السعوديون في برامج اكتسبت طابعاً جماهيرياً، مثل "ذا فويس" و"أراب آيدول" لسنوات.

في لبنان، يتأرجح الإنتاج بين بعض البرامج المكلفة، والبرامج المجانية، أي التي يحل فيها الضيف من دون أجر. "المجهول" هو برنامج مشترك يعرض على شاشة LBCI اللبنانية ومنصة SBI، تمكن في موسمه الأول من الاستفادة من عرضه بسبب غياب المنافسين. أعلنت LBCI قبل أيام أن "المجهول" سيقدم هذا الموسم بصيغة جديدة. وقالت إن المغني عاصي الحلاني هو ضيف الحلقة الأولى التي ستشهد حوارات فنية خاصة حول نجاحات الحلاني في السنوات الأخيرة، والتركيز على بعض الانتقادات التي واجهته من خلال شخصية مجهولة تشارك في طرح الأسئلة والاستفسارات حول بعض الأمور التي تخص الحلاني، لكن من دون مكافآت مالية.

يغيب نيشان ديرهارتيونيان عن هذا النوع من البرامج، فيما تعمل زميلته المصرية وفاء الكيلاني على إعداد صيغة جديدة لتعود إلى قاعدتها التي حملت لسنوات مجموعة من البرامج الفنية المثيرة للجدل. وتستمر منى الشاذلي على فضائية CBC المصرية، بتقديم برنامجها كالمعتاد، كما رأينا في إعلان صدر أخيراً، حول موسم جديد من عرضها التلفزيوني.

المساهمون