حُكم إيراني بسَجن صحافيتين مع وقف التنفيذ

03 سبتمبر 2023
إلناز محمدي ونغين باقري (تويتر)
+ الخط -

حكم القضاء الإيراني على الصحافيتين إلناز محمدي ونغين باقري بالسجن ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ، بعد محاكمتهما بتهمة "التجمع والتواطؤ لارتكاب الجريمة" ضد البلاد.

وذكرت صحيفة "هم ميهن" الإصلاحية التي تعمل فيها الصحافية إلناز محمدي مسؤولةً لقسم المجتمع، نقلاً عن المحامي أمير رئيسيان، قوله إن محمدي كانت تواجه تهمتي "التواطؤ لارتكاب الجريمة" و"التعاون مع دولة عدوة خارجية"، مضيفاً أن المحكمة بعد البت في الاتهامات "برأتها من تهمة التعاون مع دول عدوة خارجية". وتابع بأن موكلته إلناز محمدي، والصحافية نجين باقري التي يتولى محامون آخرون الدفاع عنها، حكم عليهما بالسجن 3 سنوات مع وقف التنفيذ لمدة خمس سنوات.

وتقرر حسب الحكم الصادر بحقهما، أن تخوض الصحافيتان خلال فترة تعليق تنفيذ الحكم، "دورة تدريبية للأخلاقيات المهنية للصحافة في كل فصل بالتعاون مع وزارة الاستخبارات وتحت إشرافها".

ومنع القضاء الإيراني الصحافيتين من الخروج من البلاد خلال السنوات الخمس، فضلاً عن منعهما من مزاولة "النشاط المهني المرتبط بالجريمة المرتكبة والأدوات المؤثرة فيها، وكذلك التواصل مع عاملين في وسائل الإعلام الأجنبية".

وكانت السلطات الإيرانية قد اعتقلت في فبراير/شباط الماضي، الصحافية إلناز محمدي قبل أن تفرج عنها بعد فترة وجيزة بكفالة مالية. بينما استدعى القضاء الإيراني في الماضي الصحافية نجين باقري التي تعمل في صحيفة "هفت صبح" قبل أن يفرج عنها بكفالة مالية.

المساهمون