حكومة طالبان تمنع صحيفة وموقعاً إعلامياً من البث

04 أكتوبر 2022
منعت طالبان أيضاً "بي بي سي" و"صوت أميركا" (شاه ماري/ فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت طالبان منع صحيفة "هشت صبح" وموقع "زاويهه" من البث في أفغانستان، متهمة إياهما بأنهما لا يحترمان الأعراف الإعلامية، ويتهمان قيادة طالبان بتهم لا أساس لها، من هنا هي قررت منع بثهما.

وقالت وزارة التقنية في حكومة طالبان إنها قررت منع الوسيلتين من البث؛ لأنهما كانتا تروّجان أخباراً كاذبة، وكانتا توجهان تهما لا أساس لها، بهدف إثارة البلبلة في البلاد.

وقال الناطق باسم الوزارة عنايت الله الكوزاي، في بيان، إن الوسيلتين الإعلاميتين كانتا تروّجان أخباراً كاذبة، وأخباراً غير صحيحة وغير دقيقة، كما كانتا توجهان الاتهامات إلى قيادة الحكومة، من هنا تم منع بثهما.

من جهتها، قالت صحيفة "هشت صبح"، في بيان، إن حساباتها قد أغلقت ولكن محتواها محفوظ وإنها بصدد إيجاد حلول من أجل إيصال المحتوى إلى الناس، كما دانت الصحيفة خطوة طالبان، معتبرة إياها محاولة جديدة لقمع وسائل الإعلام في أفغانستان والتضييق عليها.

كذا قال موقع "زاويهه"، في بيان، إنه منع من البث في أفغانستان، وهو أمر يعارض كافة الأعراف الإعلامية، وإنه سيواصل مسيرته.

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

من جهتها دانت نقابة الدفاع عن الإعلاميين خطوة طالبان، وطلبت منها عدم التشديد على وسائل الإعلام الأفغانية، والإفساح للعمل لكافة وسائل الإعلام التي تعمل في الساحة.

وكانت طالبان قد منعت وسائل إعلام أخرى منها "بي بي سي" و"صوت أميركا" وغيرها من البث في أفغانستان، موجهة إليها نفس الاتهامات.

ومنذ أن سيطرت طالبان على أفغانستان منتصف أغسطس/ آب الماضي أغلقت عشرات وسائل الإعلام أبوابها وعلقت أعمالها، كما وضعت طالبان قيوداً جديدة لوسائل الإعلام، ما شدد الخناق عليها.

المساهمون