جوناثان جيكوب ماير: رجل ذو ألف ابن وألف وجه

29 يوليو 2024
جوناثان جيكوب ماير كما ظهر في السلسلة (نتفليكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **قصة المسلسل الوثائقي**: "The Man with 1000 Kids" يروي قصة الموسيقي الهولندي جوناثان جيكوب ماير، الذي أنجب ألف طفل كمانح للحيوانات المنوية، ويكشف الأثر المدمر على النساء اللاتي خدعهن.

- **تجارب الأمهات**: الأمهات تواصلن مع ماير عبر بنوك الحيوانات المنوية أو مواقع مشبوهة، واكتشفن لاحقاً أنه أنجب مئات الأطفال، مما أثار مخاوف بشأن سفاح القربى والآثار الاجتماعية والبيولوجية.

- **ردود الفعل والتداعيات**: الأمهات خدعن من قبل ماير وبدأن في اتخاذ إجراءات قانونية ضده. المسلسل يلمح إلى مؤامرة أكبر، لكن ماير لم يشارك في المسلسل ووصفه بأنه "مضلل".

"لقد مارس هذا الرجل الجنس مع النساء الخطأ حقاً"، تقول الناشطة الأميركية إيف وايلي بحزمٍ شديد، وهي تنظر بثبات إلى الكاميرا. تعني الشابة ما تقوله مجازياً وليس حرفياً. على الأقل، لم تكن هذه نقطة البداية عادةً. يعمل الاقتباس كعلامة تعجّب تعقب المقدمة التي يبدأ بها المسلسل الوثائقي المكون من ثلاثة أجزاء The Man with 1000 Kids، للمخرج البريطاني جوش ألوت، ومن بعده تُقدّم أهم النتائج التي توصّل إليها صانعو المسلسل في ساعتيه التاليتين: "يُقال إن الموسيقي/مدوِّن الفيديو الهولندي جوناثان جيكوب ماير، بصفته مانحاً للحيوانات المنوية، أنجب ألف طفل، قد حدّد لنفسه هدفاً يتمثّل في أن يصبح من سكان الأرض الذين لديهم أكبر عدد من الأطفال، وفي سعيه إلى بلوغ هذا الهدف ترك وراءه درباً مؤلماً من الارتباك والدمار في عالم النساء اللاتي لديهن رغبة غير محقَّقة في إنجاب الأطفال، وأوقعهن الحظّ في طريقه ليجدن ضالتهن من خلاله/معه. هل أنت مستعد للقصة المذهلة لهذا - احذف حسب الاقتضاء - الكاذب اللدود، والعابر الغريب الشهواني و/أو النرجسي المفرط؟". "نتفليكس" تجرّب يدها من جديد في النوع الذي أدمنته وعزّزت به شعبيتها: الجرائم الحقيقية الغريبة والمريبة.

أمكن للأمهات المعنيات الاتصال بجوناثان جيكوب ماير من خلال بنوك الحيوانات المنوية الهولندية العادية، أو شركة Cryon International العاملة عالمياً أو موقع Verlangen Naar Een Kind المريب إلى حد ما. يتعرفن إليه باسمه الحقيقي، رود، أو، بسبب شعره الطويل المموّج، باسم فايكنغ.

يخبر النساء أنه يريد إنجاب خمسة أطفال كحد أقصى. عندما سألته أمهات يرغبن في إنجاب طفل ثانٍ منه، ذكر ماير على مضض العدد 25. على الرغم من أن هذا يخيفهن، إلا أن النساء وافقن. يساعدهن في الحصول على حيواناته المنوية في مرحاضٍ عام في مركز تسوق في ليدشندام. يجدن الأمر غريباً ومقززاً، لكنهن، على أي حال، يقمن بتلقيح الحيوانات المنوية. بعدها، يبدأ حلم إنجاب طفل في الظهور بارتياب، مثل الكابوس الرمزي للعديد من الأمهات.

وعندما يتبيّن لهن حجم أفعاله "التطوعية"، فإن البؤس لا يمكن حسابه. يتملكهن غضب عارم من الخداع الذي يذهب إلى أبعد مما يمكن لشخص تخيّله، بما في ذلك ربما شيء مثير للاشمئزاز مثل "روليت الحيوانات المنوية"، ويقلقن بشأن أطفالهن، هل هم مجرد رقم، وكيف سيمنعون سفاح القربى العَرَضي لاحقاً؟ ولديهن كذلك أسئلة جوهرية حول الآثار الاجتماعية؛ كم عدد الأحفاد الذين سيعقّبهم جوناثان في 100 عام؟ وهل سيشكّلون بعد ذلك تهديداً للتنوّع البيولوجي؟

يثير هذا المسلسل القصير مثل هذه الأسئلة، لكنه لا يتعمّق كثيراً في الإجابات، ربما لأنها لن تفعل سوى إفساد الفكرة المبدئية اللاذعة للإنتاج. يفضّل The Man with 1000 Kids التركيز على قصة مجموعة من النساء البريئات تماماً، اللاتي تعرضن إلى أذى خطير بسبب مجرمٍ "متسلسل" لا يمكن إصلاحه، ويحزّم هذه القصة بصور إعادة بناء أنيقة وموسيقى رائعة كقصة جريمة نموذجية، "نساء طيبات يحببن الرجل السيئ"، من نفس مصنع "نتفليكس" الذي قدّم سابقاً The Tinder Swindler وThe Puppet Master.

الأمهات المخدوعات، الغالبية العظمى من هولندا، التي تبدو في المسلسل وكأنها تتكون من مناظر طبيعية ممتدة وطواحين هواء، يشرحن كيف خدعهن "المتبرّع الجماعي" وكيف آل بهنّ المطاف إلى صبّ غضبهن عليه. تهدّد إحداهن: "سأعلّقك من خصيتيك على أعلى شجرة". تقول أخرى، بلهجة إنكليزية كلاسيكية: "لا تعبث مع أمّ".

وبالفعل، بدأت عملية سرّية أطلقتها الأمهات المجتمعات والدعاوى القضائية المرتبطة بهن، من أجل إجبار جوناثان جيكوب ماير على التخلّي عن عمله التطوعي. في الوقت نفسه، يصادفن في مسارهن مؤامرة لافتة تتضمّن متبرعين جماعيين، تُدار من كينيا. ومع ذلك، لا يتوسّع المسلسل في استكشاف وتعقّب هذه الفكرة المرعبة، مكتفياً بتضمينها جزءاً من أحداثه/وقائعه.

في غضون ذلك، تظلّ الشخصية الرئيسية، التي بالطبع لم ترغب في المشاركة والظهور في هذا الإنتاج، لغزاً كبيراً. ما الذي يلهم شخصاً للسفر حول العالم وإنجاب الأطفال في كل مكان، بين التدوين بالفيديو حول العملات المشفرة ودروس الحياة؟ لا يمكن لضحاياه إلا التكهّن. ولا يوجد أحد في هذا المسلسل الوثائقي يعرفه حقاً، إذا كان موجوداً أصلاً. يظلّ جوناثان جيكوب ماير لغزاً.

لذلك، على عكس، مثلاً، مسلسل Seeds of Deceit، الهولندي أيضاً وذي الصلة الموضوعية، لا يرتفع  The Man with 1000 Kids أبداً فوق مستوى كونه مجرد قصة غريبة أخرى، تتشاركها منصة بثّ مع العالم بأحرف كبيرة من الشوكولاتة. من ناحية أخرى، وصف جوناثان جيكوب ماير المسلسل بأنه "مضلّل"، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية.

وهذا ما يحدث كثيراً مع إنتاجات منصة نتفليكس، كما حدث أخيراً بعد عرضها المسلسل الدرامي القصير Baby Reindeer، الذي يقول مؤلّفه وبطله، الممثل الاسكتلندي ريتشارد غاد إنه حول قصة حقيقية حصلت معه. تُلخّص القصة بتعرّفه، مصادفةً، على امرأة، تحوّلت لاحقاً إلى كابوس إثر هوسها به ومطاردتها له، وإزعاجه بإرسالها آلاف الرسائل الإلكترونية. عُرفت المرأة الحقيقية لاحقاً، إذ بحث الجمهور عنها حتى عثر عليها، ما استدعى ظهورها في مقابلة مع بيرس مورغان، لتكذّب كثيراً مما ورد في المسلسل، مشيرة إلى أنها تريد أن تُقاضي "نتفليكس" وريتشارد غاد.

المساهمون