جائزة التأليف في مهرجان شرم الشيخ للمسرح لاسم الكاتب المصري يسري الجندي

20 اغسطس 2022
اهتم الجندي بالتراث الشعبي وساهم في تطوير مسرح الثقافة الجماهيرية (فيسبوك)
+ الخط -

أعلن القائمون على الدورة السابعة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في مصر عن تفاصيل مسابقة "يسري الجندي" للتأليف المسرحي، التي تقدم جائزتها تشجيعاً لحركة الكتابة المسرحية المصرية والعربية، وقد أهديت هذا العام لاسم الكاتب الراحل يسري الجندي (1942-2022)، الذي عرّفت به "الموسوعة القومية للشخصيات المصرية البارزة"، التي أصدرتها الهيئة العامة للاستعلامات بوزارة الإعلام المصرية، بالقول: "كاتب مسرحي اهتم اهتماماً خاصاً بالتراث الشعبي في معظم ما كتبه، كما ساهم في تدعيم وتطوير مسرح الثقافة الجماهيرية لما يمثله هذا المسرح من أهمية للجماهير العريضة على امتداد مصر".

وحول تفاصيل الجائزة، قالت مديرة المهرجان إنجي البستاوي، في بيان إعلامي، إن "الجائزة مهداة للنص المسرحي الطويل، والقصير، والمونودراما، ولا تقبل النصوص المُعدة عن أصول مسرحية أو غير مسرحية، وذلك حرصاً وبحثاً عن الكاتب الدرامي المسرحي الشاب، ودعماً للطاقات والأقلام الشابة الصاعدة".

ويغلق باب التقدّم بالنصوص يوم الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأوضحت البستاوي أن المسابقة مفتوحة أمام كتّاب المسرح المصريين، وكذلك أمام كتّاب المسرح في جميع البلاد العربية، أو العرب المقيمين في بلاد المهجر المختلفة، ويُستضاف الفائزون بالجوائز الثلاث لحضور الندوة الخاصة بهم.

وأضافت أنه من شروط المسابقة ألا يزيد عمر المتسابق، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022، عن 40 سنة، ويفضّل أن تكون النصوص باللغة العربية الفصحى، على أن يتقدم الكاتب بنص واحد لأحد أفرع المسابقة، ولا يسمح بمشاركة الكاتب نفسه في أكثر من فرع.

ومن الشروط أيضاً ألا يكون النص المقدّم قد نُشر في أية مطبوعة ورقية، أو على المواقع الإلكترونية، أو قُدِّم مسرحياً في أية جهة كانت، بما فيها فرق الهواة. وألا يكون قد شارك في مسابقة أخرى مهما كان مستواها العلمي والفكري، وآخر موعد لقبول النصوص المسرحية المشاركة هو 19 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

يذكر أن الدورة تنعقد في الفترة من 25 إلى 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 بمدينة شرم الشيخ، ويترأس المهرجان شرفياً الفنانة سميحة أيوب، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان محمد صبحي، ويقام المهرجان تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني ومحافظ جنوب سيناء.

المساهمون