جائزة "أفضل باغيت في باريس" لبطل أوروبا مرتين في إعداد الخبز

13 مايو 2022
الفائز يزود قصر الإليزيه بالباغيت لمدة سنة (Getty)
+ الخط -

نجح داميان ديدون، الحائز مرتين لقب بطل أوروبا في إعداد الخبز عامي 2017 و2019، في الفوز الخميس بـ"الجائزة الكبرى لأفضل باغيت في باريس" التي تمنحها مجموعة من الخبراء، بينهم الشيف موري ساكو.

وأعرب ديدون عن سعادته بالفوز، وقال في تصريح هاتفي من فرن فريديريك كومين، في الدائرة الخامسة عشرة في باريس: "إنه أمر لا يصدق".

وقال الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لفن الطهو، غيّوم غوميز، إن خبر الباغيت الذي يشكّل "رمزاً لفرنسا"، قد يصنف قريباً ضمن قائمة يونسكو للتراث غير المادي.

وتولت تنظيم هذه المسابقة "المرموقة جداً" بلدية باريس، بالتعاون مع نقابة الخبازين وصانعي الحلويات في منطقة باريس الكبرى. ودرج التقليد منذ عهد الرئيس الراحل جاك شيراك على أن يتولى الفائز في هذه المسابقة تزويد قصر الإليزيه بالباغيت لمدة سنة.

ويتعين وفق المعايير "الصارمة جداً"، على قول غوميز، أن تكون كل قطعة خبز مصنوعة بالطريقة التقليدية، بزنة تراوح بين 250 و270 غراماً وطول يراوح بين 50 و55 سنتيمتراً.

وتقدم إلى المسابقة هذه السنة 135 خبازاً باريسياً، استبعد 57 منهم استناداً إلى هذه المعايير، وكذلك على شكل الباغيت ودرجة طهوها وقوام الفتات والطعم.

(فرانس برس)

المساهمون