تويتر تبدأ خدمة الاشتراكات للحصول على العلامة الزرقاء.. والأمم المتحدة تطالب ماسك باحترام حقوق الإنسان

06 نوفمبر 2022
صرف ماسك نصف موظفي الشركة (ديفيد بونالدو/Getty)
+ الخط -

أطلق "تويتر" السبت اشتراكاً مقابل 8 دولارات شهرياً للحصول على العلامة الزرقاء للحسابات التي جرى التحقق منها، في إطار إصلاح نظام التحقق الخاص بالمنصة الذي يقوده المالك الجديد إيلون ماسك.

في تحديث لنظام "آي أو إس" الخاص بأجهزة آبل، أعلن "تويتر" أن المستخدمين الذين "يشتركون الآن" يمكنهم الحصول على علامة التحقق الزرقاء بجوار أسمائهم، "تماماً مثل المشاهير والشركات والسياسيين".

يمثل هذا التغيير نهاية نظام التحقق المعتاد في "تويتر"، الذي بدأ عام 2009 لمنع انتحال هويات أصحاب حسابات المشاهير والسياسيين.

كان "تويتر" قبل هذا التطوير يمتلك نحو 423 ألف حساب جرى التحقق منها، والعديد منها لصحافيين من جميع أنحاء العالم تحققت منهم الشركة، بغضّ النظر عن عدد متابعيهم.

وأثار خبراء مخاوف بشأن تغيير نظام التحقق الخاص بالمنصة، الذي، وإن لم يكن مثالياً، فقد ساعد مستخدمي "تويتر" البالغ عددهم 238 مليون مستخدم يومياً على تحديد ما إذا كانت الحسابات التي حصلوا على معلومات منها أصلية أو لا.

يأتي ذلك بعد يوم من بدء تسريح العاملين بالشركة لخفض التكاليف. وبالفعل، سُرِّح نصف موظفي الشركة البالغ عددهم 7500 موظف، بحسب ما ذكر يوئيل روث، رئيس قسم السلامة والنزاهة في الشركة، عبر المنصة.

أول تعليق من مؤسس "تويتر" جاك دورسي

وقد غرد المؤسس المشارك لموقع "تويتر" جاك دورسي، السبت، عبر "تويتر"، غداة عملية الطرد، قائلاً: "الأشخاص في تويتر، القدماء والحاليون، أقوياء وصامدون". وأضاف: "سيجدون دائماً طريقة (للنهوض) بغض النظر عن مدى صعوبة اللحظة".

وكان العديد من الموظفين ينتظرون ردّ فعل رئيسهم السابق صاحب الشخصية الكاريزمية في وادي السيليكون، في الوقت الذي تولّى إيلون ماسك إدارة المنصّة قبل أسبوع. 

وقال جاك دورسي: "أُدرك أنّ كثيرين بينكم غاضبون منّي. أتحمّل المسؤولية أمام كلّ الذين باتوا في هذا الموقف: لقد جعلت هذه الشركة تكبر بسرعة. أعتذر عن ذلك".

وكان دورسي قد غادر مجلس إدارة المؤسسة في العام 2022، بعدما سلّم منصب المدير التنفيذي إلى باراغ أغراوال، المدير التكنولوجي السابق في المجموعة، في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

من جهة ثانية، حضّ مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، مالك "تويتر" الجديد إيلون ماسك، على ضمان احترام الشبكة الاجتماعية لحقوق الإنسان، في رسالة مفتوحة صدرت السبت.

وقال تورك في رسالته إن التقارير التي أفادت عن تسريح ماسك كامل فريق حقوق الإنسان التابع للمنصة "لم تكن، من وجهة نظري، بداية مشجعة". وأعرب المفوض الأممي عن "قلق وخشية بشأن ميداننا العام الرقمي ودور تويتر فيه".

وكتب فولكر تورك: "على غرار جميع الشركات، يتعيّن على تويتر أن تفهم الأضرار المرتبطة بمنصتها وأن تتّخذ خطوات لمعالجتها". وأضاف: "على احترام حقوق الإنسان أن يشكل حاجز الأمان بالنسبة إلى استخدام المنصة وتطورها. باختصار، أدعوك لضمان إيلاء حقوق الإنسان أهمية محورية في إدارة تويتر تحت قيادتك".

نشر تورك الرسالة المفتوحة عبر "تويتر"، حيث لديه أكثر من 25 ألف متابع. وذكر المفوض ستة مبادئ حقوقية أساسية، وحضّ إيلون ماسك على تبنيها في إدارة "تويتر". ومن بين تلك المبادئ حماية حرية التعبير والخصوصية وضمان الشفافية.

(أسوشييتد برس، فرانس برس)

المساهمون