تنديد بتمديد وضع صحافيين مصريين على قوائم الإرهاب

17 يوليو 2023
تضمنت اللائحة اسم مقدم البرامج معتز مطر (فيسبوك)
+ الخط -

ندّد المرصد العربي لحرية الإعلام، بتمديد وضع عدد من الصحافيين المصريين على قائمة إرهاب جديدة، بعد انتهاء وضعهم على قائمة إرهاب لمدة خمس سنوات.

ونشرت الجريدة الرسمية الوقائع المصرية في عددها المرقم 151 المؤرخ بـ 12 يوليو/ تموز 2023، قرار محكمة جنايات القاهرة الدائرة الـ 12 جنوب، بإعادة إدراج عدد من الصحافيين ومقدمي البرامج المصريين في قائمة جديدة للإرهاب لمدة خمس سنوات، مع ما يترتب عن ذلك من الآثار القانونية التي تضمنتها المادة الـ7 من قانون الكيانات الإرهابية.

وحملت القضية الجديدة رقم 1 لسنة 2023 المنسوخة من القضية رقم 760 لسنة 2017، ما يعني أن هذا الإدراج تجديد لقرار سابق صدر في عام 2017 ولمدة خمس سنوات انتهت فعلياً، ومن ثمّ جُدِّد الإدراج لخمس سنوات إضافية.

وتضمّ القائمة الجديدة عدداً من الصحافيين المصريين بسبب عملهم، ومنهم رئيس المرصد العربي لحرية الإعلام، قطب العربي، ونائب رئيس رابطة الإعلاميين المصريين في الخارج، حمزة زوبع، ومعتز مطر، ومحمد القدوسي، ومحمد ناصر، وصابر مشهور، وهيثم أبو خليل، ومحمد ماهر عقل، وياسر العمدة، والشيخ سلامة عبد القوي، وعصام تليمة وغيرهم.

يشار إلى أن العديد من قوائم الإرهاب السابقة التي تضمنت العديد من الصحافيين ومقدّمي البرامج تُجدَّد عند انتهاء مدتها مثل هذه القائمة.

وندّد المرصد العربي لحرية الإعلام بهذه القوائم، وبإدراج أسماء صحافيين، بهدف شلّ نشاطهم الإعلامي وحركتهم.

وأكد المرصد أن "مثل هذه الإجراءات القمعية تأتي في سياق منظومة متكاملة من الانتهاكات تستهدف حرمان المصريين إعلاماً حراً ومتعدداً، وإبقاءهم أسرى لإعلام الصوت الواحد".

حول العالم
التحديثات الحية

وقال المرصد إن "هذا الإجراء وغيره من الانتهاكات هي التي دفعت مصر إلى التراجع على مؤشر حرية الصحافة العالمي عشرة مراكز خلال السنوات العشر الماضية، ووضعتها في المنطقة السوداء لحرية الصحافة".

ودعا المرصد العربي كل الهيئات والمنظمات المعنية بحرية الإعلام والتعبير، إلى ممارسة كل ما من شأنه دفع النظام المصري إلى الإفراج عن الصحافيين المحبوسين، وإبطال قوائم الإرهاب ووقف إدراج الصحافيين فيها، وكذلك رفع كل القيود المعيقة لحرية الصحافة.

المساهمون