تنحي أقوى امرأة في "فيسبوك" بات رسمياً

02 اغسطس 2022
حولت ساندبرغ "فيسبوك" إلى آلة مال (أنتوان أنتونيول/Getty)
+ الخط -

أكدت "ميتا" أن رئيسة العمليات وأقوى امرأة في الشركة، شيريل ساندبرغ، قد تركت منصبها رسمياً اعتباراً من أمس 1 أغسطس/آب.

انتشرت أخبار مغادرة ساندبرغ  في الأول من يونيو/حزيران، إذ أشارت إلى أنها ستتنحى بعد أكثر من 14 عاماً في المنصب، وسيحل محلها كبير مسؤولي النمو، خافيير أوليفان.

وفي وثيقة رسمية، أمس، كشفت "ميتا" أن الانتقال قد اكتمل الآن. ستظل ساندبرغ موظفة في "ميتا" حتى 30 سبتمبر/أيلول 2022، وبعد ذلك ستستمر كعضوة مجلس إدارة فقط.

المرأة الخارقة

يمثل رحيل ساندبرغ لحظة فارقة في قصة "فيسبوك"، بالنظر إلى دورها الكبير في تطور الشركة إلى آلة ضخمة لكسب المال. 

في يونيو/حزيران، أشار مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي، مارك زوكربيرغ، إلى أن أوليفان لن يكون بديلاً مباشراً لساندبرغ من حيث الدور الذي سيلعبه، حتى لو ظل المسمى الوظيفي كما هو.

وسيرأس أوليفان إعلانات "ميتا" ومنتجات الأعمال، ويشرف على الفِرَق التي تركز على "البنية التحتية والنزاهة والتحليلات والتسويق وتطوير الشركات والنمو".

وقال زوكربيرغ: "بالنظر إلى المستقبل، لا أخطط لاستبدال دور شيريل في هيكلنا الحالي. لست متأكداً من أن هذا سيكون ممكناً لأنها نجمة خارقة حددت دور كبيرة مسؤولي التشغيل بطريقتها الفريدة".

وأضاف: "ولكن حتى لو كان ذلك ممكناً، أعتقد أن ميتا قد وصلت إلى النقطة التي يكون من المنطقي أن تكون فيها مجموعات منتجاتنا ومجموعات الأعمال أكثر تكاملاً، بدلاً من تنظيم جميع وظائف الأعمال والعمليات بشكل منفصل عن منتجاتنا".

"ميتا" في عين العاصفة

يأتي هذا التغيير في وقت عصيب لشركة ميتا، إذ شهدت أول انخفاض ربع سنوي لها على الإطلاق، في حين أكدت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية مقاضاتها لمنع استحواذها على استوديو للواقع الافتراضي.

علاوة على ذلك، لا يبدو أن "ميتا" قد تجاوزت بعد فضيحة "كامبردج أناليتكا"، الشركة البريطانية التي استحوذت على بيانات "فيسبوك" كوسيلة للتنبؤ بسلوك الناخبين والتأثير عليهم من خلال الإعلانات المستهدفة. 

ويمثل رحيل ساندبرغ جزءاً من إعادة هيكلة أوسع في "ميتا"، حيث من المقرر أن يتولى المدير المالي، ديفيد وينر، دور الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في 1 نوفمبر/تشرين الثاني، وهي خطوة قد يفسرها البعض بأنها تهدف إلى استعادة ثقة المستثمرين.

هذا وستتولى نائبة الرئيس الحالية للشؤون المالية، سوزان لي، منصب المديرة المالية.

المساهمون