تقرير يصف حال الإعلام المصري في الذكرى العاشرة للانقلاب: عشرية سوداء

02 يوليو 2023
قال المرصد إن الصحافة المصرية عانت في عشر سنوات ما لم تعانه عبر تاريخها الحديث (Getty)
+ الخط -

"عشرية سوداء مرّت.. و18 انتهاكاً في يونيو/حزيران، بينها حجب موقعين"، هكذا وصف المرصد العربي لحرية الإعلام (اكشف) حال حرية الإعلام في مصر في يونيو/حزيران 2023. 

واستهل المرصد تقريره الشهري الحديث، الصادر اليوم الأحد، بالقول: "مع صدور هذا التقرير تكون عشر سنوات عجاف قد اكتملت، عانت فيها الصحافة المصرية ما لم تعانه عبر تاريخها الحديث، عشر سنوات مليئة بالعدوان والتنكيل على الصحافيين والصحافيات منذ يونيو/حزيران 2013، حتى أمست الصحافة المصرية رهينة واقع أليم  تكاثرت فيه سهام الانتهاكات على أبنائها".

وتابع المرصد "لم يكتفِ صُنّاع تلك الانتهاكات بكل المواقع التي حجبوها في العقد الأخير، والتي تجاوزت 600 موقع، بل طال الحجب الشهر المنصرم دون سابق إنذار أو سبب قانوني، موقعي السلطة الرابعة ومصر 360، بالتزامن مع استمرار القلق على الصحافيين بمقار الاحتجاز والسجون في ظل واقع صعب".

وقال المرصد العربي لحرية الإعلام إنه "وهو يتابع من واقع مسؤوليته الحقوقية انتهاكات حرية الإعلام في مصر على مدار السنين العشر الماضية، فإنه يجدد العهد على تمسكه بحقوق شهداء الصحافة المصرية الذين ارتقوا منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 حتى تاريخه، وإنصاف كافة المتضررين عبر آليات جبر الضرر في وقته وحينه"، وفق تعبيره.

كما جدّد المرصد مطالبه بـ"البدء في سنوات بيضاء لتصحيح مسار مؤسسات الدولة، بعد سنوات عجاف تبدّدت فيها حرية الصحافة وعانى فيها الوطن كله، وذلك بالإفراج الفوري غير المشروط عن كل الصحافيين والصحافيات، وسجناء الرأي، وتحسين الحريات الصحافية، واعتبار الانتخابات الرئاسية المقبلة فرصة لانتقال حكيم للسلطات، عبر صناديق اقتراع شفافة تحت إشراف دولي، وتحت تغطية إعلامية عادلة، وذلك كمقدمة لمرحلة عدالة انتقالية واجبة بحكم الدستور لجبر الضرر".

وطبقاً للمرصد، يوجد من الصحافيين والصحافيات خلف القضبان بنهاية الشهر الماضي 42 صحافياً وصحافية، بينهم 11 نقابياً بعد الإفراج عن صحافي واحد فقط قبل عيد الأضحى بالمخالفة للتوقعات المأمولة، وهو الكاتب الصحافي محمد مصطفى موسى، إلى جانب 5 صحافيات هن منال عجرمة، وصفاء الكوربيجي، وهالة فهمي، ودينا سمير، وعلياء عواد.

ووفق ما أمكن رصده خلال شهر يونيو/حزيران 2023، فقد بلغ إجمالي الانتهاكات 18 انتهاكاً، تصدّرتها انتهاكات المحاكم والنيابات بـ7 انتهاكات. وبلغت الانتهاكات بمقار الاحتجاز والسجون 5 انتهاكات، فيما أمكن رصد 4 انتهاكات في باب القرارات الإدارية التعسفية، مع انتهاكين في الحجب.

المساهمون