تفاصيل جوائز الدورة الـ 28 من مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

20 ديسمبر 2021
فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي دامت خمسة أيام (فيسبوك)
+ الخط -

اختتمت، مساء يوم الأحد، الدورة الـ 28 من مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، وذلك على خشبة المسرح الكبير، في دار الأوبرا المصرية، بعد فعاليات استمرت على مدار خمسة أيام.

وقدم الفنان المصري سامح حسين والمخرجة شيماء بكري الحفل، ثم تم تقديم عرض استعراضي بعنوان "أكون"، فكرة وإخراج محمد مرسي.

أعقب ذلك، تكريم اسم الكاتب والروائي المصري الراحل فوزي فهمي، وتسلمت درع التكريم عنه زوجته الإعلامية ميرفت سلامة. كما كرم السينوغراف جان جاي ليكا من فرنسا، والمخرج الأردني خالد الطريفي، والفنان والمخرج الإماراتي ناجي الحاي، والمخرجان حسن الجريتلي، وعصام السيد من مصر.

وسلّم رئيس المهرجان، جمال ياقوت، ورئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، المخرج خالد جلال، الجوائز للفائزين.

وحصل على جائزة أفضل عرض مسرحي، الأوكراني "كاليغولا" وقيمة الجائزة 500 ألف جنيه مصري، وذلك في قسم المسابقة الرسمية للمهرجان.

كما حصل على جائزة أفضل ممثل عن العرض نفسه، ستيرليك ماكسيم، وحصلت أيضاً مخرجة العرض كوفشون أولكسندر على جائزة أفضل مخرج.

وضمّت المسابقة في لجنة تحكيمها برئاسة المؤلف والمخرج والناقد المصري أبو الحسن سلام، عضوية كل من المخرج والممثل العراقي جواد الأسدي، وزينون كروشيلنيتسكي من أميركا، والكاتب والمخرج المسرحي نمر سلمون من سورية، والموسيقار هشام جبر من مصر، ومايا ديفيد من صربيا، ومصمم الرقص أوليفيه دوبوا من فرنسا.

وحصل على جائزة بقيمة 100 ألف جنيه مصري كل من العرض الألماني "صفقات مع الرب"، والذي عرض في افتتاح الدورة، حيث حصل على جائزة أفضل عرض راقص، وحصل على جائزة أفضل سينوغرافيا مهند كريم عن عرض "الملهاة الأخيرة" من الإمارات. وحصلت على جائزة أفضل ممثلة حلا عمران عن عروض "آي ميديا" من الكويت.

وحصل على جوائز تشجيعية كل من العرض المسرحي "الزيتون" من إندونيسيا، و"الخنزير" من السعودية، والعرض المسرحي المصري الراقص "ديفيليه 19"، والعرض المسرحي الراقص المصري "الجوزاء"، وعرض" أنتيغون" من اليونان، ومن السودان عرض "النسر يسترد أجنحته".

وحصل على شهادة تقدير كل من العرض المسرحي "هدوء تام" من البحرين، وكذلك الفنان أحمد أبو عرادة عن عرض "الملهاة الأخيرة" من الإمارات.

وحصلت على جوائز، بعض العروض المشاركة على هامش المهرجان وهي "حب ترونكس"، ومسرحية "الطريقة المضمونة للتخلص من البقع"، من مصر، والعرض السويسري "جان الشجاع".

يذكر أنّ الدورة 28 لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، جرت عروضها على مسارح القاهرة و11 محافظة أخرى وحملت الدورة اسم الراحل فوزي فهمي، وشاركت بها 38 دولة عربية وأجنبية، وتقدم للمشاركة في مسابقاتها 285 عرضاً تم اختيار 14 عرضاً منها.

المساهمون