تغريدة موحدة لقنوات سعودية ضد آمال ماهر... واتهامات لتركي آل الشيخ

30 يوليو 2022
آمال ماهر خلال الحفل (تويتر)
+ الخط -

وصف المغردون ما قامت به منصات وقنوات سعودية مشهورة، مساء الجمعة، بـ"السقطة الإعلامية"، ونسبوها إلى رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ، بالتزامن مع حفل الفنانة المصرية آمال ماهر الأول منذ ثلاث سنوات، والذي استقبله المصريون بحفاوة بالغة. وجاءت هذه الحفاوة والترحيب بعد حملة عنيفة شنها مصريون وعرب في الأسابيع الأخيرة ضد آل الشيخ وصلت إلى حد اتهام آل الشيخ باختطاف ماهر.

وشملت المنصات التي شاركت في الحملة على حفل آمال ماهر قنوات "روتانا" بمنصاتها السبع، إلى جانب قنوات "العربية" وقناة lbc الفضائية التابعة لمجموعة "روتانا" (لا علاقة لها بالمؤسسة اللبنانية للإرسال إنترناشونال)، وحساب برنامج "عرب وود". وجاء في تغريدة موحدة نشرتها كل هذه المناصات "‏أول ظهور منذ 3 سنوات.. آمال ماهر تصطدم جمهورها في حفل العلمين".

وشبه، المغردون، ما قامت به المنصات السعودية، بأداء اذرع وكتائب النظام المصري، في تشويه اسم المطربة وحفلها الذي أشرفت عليه شركة "تذكرتي"، المملوكة للمخابرات العامة المصرية، وأعطت انطباعا للمصريين بانتصار على آل الشيخ، الذي تواترت أنباء عن تصفيته كل أعماله في مصر، تزامنا مع عودة ماهر والإعلان عن حفلها في مدينة العلمين شمال مصر.

ودعم فرضية السجال بين آل الشيخ وأجهزة السيسي، استخدامه منذ أيام كتائبه الإلكترونية، وتدشين وسم فرض على صدارة قائمة الأكثر تداولاً باسم #المخابرات_تبتز_تركي، يدعمه عشرات الحسابات السعودية حديثة الإنشاء، وزادت الفرضيات قوة مع حفل ماهر وهجوم المنصات السعودية عليها، مستخدمة نفس نص التغريدة، ومدعومة بتمويل كبير.

وكتب خالد عبيد: "‏على طريقة لجان السيسي الإلكترونية في نشر أكاذيب وتطاول على المعارضين المصريين... مسؤول الترفيه السعودي والزوج السابق يهاجم ‎#آمال_ماهر من خلال منصاته الإعلامية بيستخدم أموال الشعب السعودي في خلاف شخصي ضد ‎#آمال_ماهر".

وتعجبت أميرة أبو شهبة من مشاركة قنوات، كروتانا سينما في الحملة، وغردت: "‏حتى روتانا سينما بتتكلم عن حفلة وبصياغة خبر موزع من لجان تركي آل الشيخ! كل إعلام السعودية متورط الآن في أكبر كوميديا انتقامية لمراهق رفضته سيدة. شخصيا عمري ماشوفت خبر عن حفلة لمطرب بتفاصيل زي دي في أي قناة ولا موقع... متخيل مستوي الردح وصل لفين... كل ده هجوم موجه ضد  ‎#أمال_ماهر".

وعن عقد المقارنات بين طريقة ادارة الإعلامين السعودي، والمصري، قال محمد علي موسى: "‏أداء المؤسسات الإعلامية السعودية في قصة آمال ماهر يقولك ان نموذج التحديث السعودي ده راح بالفعل للنموذج المصري حتى من غير ما يعدي على حالة ازدهار النموذج المصري اللي كانت لفترات قصيرة يعني علشان الجماعة اللي بيتخانقوا على من سبق التاني".

وهاجمت الشاعرة مروة مأمون، تصرفات آل شيخ واعتبرتها تسيء للشعبين، وقالت: "‏العيب ع اللي سايبه يهز مكانة دولة كبيرة في قلوب شعب كبير بتصرفاته الصبيانية".

وسخرت المدونة زنوبيا من مشاركة قناة العربية، وقالت: "‏أول ظهور منذ 3 سنوات... آمال ماهر تصطدم جمهورها في حفل العلمين.. العربية يا عيال كمان!!"، وردت عليها مراسلة bbc عربي سالي نبيل: "‏‎هي أصلا في حاجة اسمها تصطدم جمهورها! طيب يكتبوا عربي سليم الأول".

المساهمون