تطبيقات وأجهزة لمحبّي النباتات المنزلية

12 مارس 2022
تطبيقات عدة تساعدكم في معرفة حاجات نباتاتكم (Getty)
+ الخط -

هل ابتعت نباتات منزلية في الآونة الأخيرة لإضافة رونق للغرف لكنّها ذبلت وبعد مدّة من الزمن، خسرت أوراقها وماتت؟ ليس عليك الاستسلام فورًا، فالبستنة ليست بأمرٍٍ سهل. لا يتطلب الأمر قدرًا من الصبر فحسب، بل يمكن قتل النبتة بالاهتمام المفرط بها وليس فقط الإهمال. فكثرة المياه تقتل عددًا كبيرًا من النباتات، تمامًا كما يفعل بها الجفاف والأمراض والحشرات.

في ما يلي مجموعة من أفضل التطبيقات الإلكترونية التي تساعد على الاهتمام بالنباتات المنزلية.

تطبيق مقياس ضوء لوكس

يستخدم هذا التطبيق مستشعر الهاتف لقياس شدة ضوء لوكس. ربما تكون الطريقة الأسهل والأسرع لتحديد ما إذا كانت النبتة في أفضل وضع إضاءة في المنزل. أجريت بعض القياسات على هذا التطبيق باستخدام جهاز "سامسونغ غالاكسي إس9 بلس"، وكانت النتائج ممتازة.

تطبيق Waterbot

هو في الحقيقة مجرد تطبيق تذكير. تُمكن إضافة تنبيه عن النباتات الفردية مع الصورة الخاصة بها وإعداد جدول تذكير لكل نبتة (أي مؤقت لمدة أسبوعين). سيعلمك التطبيق عندما تنتهي صلاحية عدّادك. يمكن فعل نفس الشيء باستخدام تطبيق التنبيه المدمج في الهواتف الذكية، لكن Waterbot يحافظ على جداول النباتات بطريقة بسيطة ومريحة، كما تُمكن إضافة ملاحظات لكل نبتة، مثلًا "التأكّد من أنّ التربة جافة قبل الري". لا يقدم هذا التطبيق أي إرشادات أو اقتراحات بشأن ريّ النباتات.

تطبيق Sun locator lite

هل سبق أن أردت معرفة الجهة التي تواجهها غرفة المعيشة الخاصة بك أو مقدار نور الشمس الذي ستحصل عليه بناءً على الوقت من العام؟ يوضح هذا التطبيق مسار الشمس عبر الموقع حتى يتمكن المستخدم من معرفة ما إذا كانت النبتة تتعرّض لشمس الصباح أو شمس الظهيرة أو لا تتعرض للشمس إطلاقًا. يمكن ضبط شريط التمرير لإظهار موضع الشمس في أي وقت من اليوم والظل الذي يتم إلقاؤه. بدلًا من استخدام موضع الشمس، على المستخدم النظر إلى موضع الظل ووضع النبتة في الغرفة الصحيحة في المنزل.

تطبيق Terrarium

هذا التطبيق عبارة عن لعبة ممتعة. ورغم أنّه لا يضيف حقًا أي قيمة تعليميّة بخلاف معرفة أسماء عدد قليل من النباتات المنزلية، الّا أنّ الهدف من اللعبة هو شراء نبتة (سواء فقط في اللعبة أو على أرض الواقع)، ومنحها الماء والأسمدة والاستمرار في ترقيتها إلى المستوى التالي. إذًا، Terrarium هو نوع من التحدّي لتخطّي المراحل مع الاهتمام بالنبتة افتراضيًا قبل ابتياع نبتة حقيقية والاهتمام بها بعيدًا عن الهاتف الذكي.

لوكس متر

يعد عدّاد الضوء أحد أكثر العناصر المهمّة للاهتمام بالنباتات. يمكن الحصول على بعض المنتجات الرخيصة حقًا عبر الإنترنت بتكلفة لا تتجاوز 30 دولارًا، رغم أنّ بعضها باهظ الثمن وقد يصل سعره إلى 200 دولار. الجهاز يعمل عن طريق قياس شدّة الضوء، وهو أمر مثالي إذا لم يكن المستخدم متأكدًا مما إذا كان لدى نباتاته منطقة إضاءة عالية أو منخفضة.

مقياس PAR

يعتبر مقياس PAR أكثر دقة من مقياس Lux لضوء النبات، لأنه يقيس فقط نطاقات الضوء (400-700 نانومتر) الأكثر فائدة لعملية التمثيل الضوئي. المقياس أغلى قليلاً من مقياس لوكس، ولكن يمكن استخدامه أيضًا عند قياس ناتج ضوء النمو الصناعي ومصابيح LED. يمنح مقياس PAR قراءة أكثر دقة من مقياس Lux، ولكن قد لا يستحق المبلغ الإضافي إذا كان المستخدم يقيس فقط شدة ضوء الشمس. سيخبرك مقياس PAR بعدد الفوتونات التي تضرب السطح (PPFD).

Aerogarden

تمتلك شركة Aerogarden بعضًا من أفضل أنظمة زراعة الأعشاب في الأماكن المغلقة، ولديها مجموعة متنوعة من النماذج الرخيصة والمكلفة. بفضل ارتفاع الأضواء القابلة للتعديل ومضخات المياه لتوزيع العناصر الغذائية، يزعم أن الأعشاب تنمو بمعدل أسرع 5 مرات في أنظمة Aerogarden. يحتوي النظام على مؤقتات قابلة للتكوين مع شاشات LCD أنيقة.

 

المساهمون