ترحيب بالإفراج عن سناء سيف وتذكير بباقي المعتقلين في السجون المصرية

23 ديسمبر 2021
لا يزال علاء عبد الفتاح شقيق سناء سيف في السجن (تويتر)
+ الخط -

بحفاوة بالغة وتذكير بباقي المعتقلين في سجون النظام المصري، استقبلت مواقع التواصل خبر الإفراج عن الناشطة سناء سيف بعد انقضاء فترة سجنها، التي بلغت 18 شهراً، بتهمة ما أسمته المحكمة "نشر أخبار كاذبة تتعلق بالوضع الصحي ووباء كورونا في السجون المصرية".

واعتقلت سناء في يونيو/حزيران 2020، وحكم عليها في مارس/آذار الماضي، وكانت شقيقتها منى أعلنت عن خطفها من أمام مكتب النائب العام، عندما كانت تقدم شكوى جراء تعرضها للاعتداء من قبل قوات الأمن أثناء انتظارها هي ووالدتها رسالة من شقيقها علاء عبد الفتاح.

المغردون، إلى جانب حفاوتهم بخروج سناء، ذكروا بباقي المعتقلين داخل سجون النظام، ومنهم شقيقها علاء، الذي حكم عليه منذ أيام بخمس سنوات بتهمة مشابهة.

وسناء، التي تبلغ 27 عاماً، تنتمي لعائلة حقوقية، وهي ابنة الحقوقي الراحل أحمد سيف الإسلام والأستاذة الجامعية والحقوقية ليلى سويف، وشقيقها هو الناشط الحقوقي علاء عبد الفتاح المسجون منذ سبتمبر/أيلول 2019.

المحامي والحقوقي خالد علي كان أول المدونين والمعلنين عن خروج سناء، على حسابه على "فيسبوك"، وكتب: "الحمد لله .. سناء سيف ع الإسفلت .. شكراً لزميلي الأستاذ محمد فتحي المحامي الشهيد والأستاذة ماهينور المصري".

وتبعته منظمة العفو الدولية على حسابها على "تويتر" مذكرة بباقي المعتقلين: "‏‎تم اليوم الإفراج عن سناء سيف بعد أن قضت حكماً ظالماً بالسجن لمدة 18 شهراً، لكن الآلاف ما زالوا محتجزين تعسفياً في مصر، بمن فيهم شقيقها ‎الناشط علاء عبد الفتاح، الذي حكمت عليه ‎محكمة الطوارئ هذا الأسبوع بالسجن 5 سنوات لمجرد ممارسته ‎السلمية لحقوقه الإنسانية".

وغرّد رئيس تحرير "عالم المال" محمد النجار: "‏ما أعرفشي ‎سناء سيف بشكل شخصي بس سعيد جداً ‎بالإفراج عنها، رغم الاختلاف في كثير من الآراء.. وهكون أكثر سعادة بالإفراج عن كل ‎مسجوني الرأي، ‎زياد العليمي و حسام مؤنس وغيرهما .. لعل 2022 تحمل واقعاً أفضل من الحريات .. نتمنى ذلك".

وتساءل الحقوقي جمال عيد: "‏تم الإفراج عن سناء سيف بعد أن قضت سنة ونصف بالسجن في اتهام ظالم. ألم يحن الوقت لأن يبدأ النائب العام التحقيق في تعرض أسرة سيف لاعتداءات همجية، يعلم بها عبر بلاغ وصل إليه وما زالوا ضمن آخرين ينتظرون العدل؟".

وعلّقت الناشطة آية حجازي على حبس علاء والإفراج عن سناء: "‏ما هم أكيد ماكانوش هيخرجوا سناء وعلاء في أسبوع واحد!".

المساهمون