تحديد موعد عودة الرائدين العالقين في محطة الفضاء الدولية إلى الأرض

25 اغسطس 2024
رائدا الفضاء بوتش ويلمور وسوني ويليامز، 5 يونيو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت ناسا أن رائدي الفضاء بوتش ويلمور وسوني وليامز سيعودان إلى الأرض في فبراير/ شباط على متن مركبة سبايس إكس بدلاً من مركبة بوينغ ستارلاينر بسبب مشاكل تقنية.
- ستارلاينر واجهت أعطالاً في أجهزة الدفع وتسربات غاز الهيليوم، مما جعل العودة بها خطرة على الطاقم، وستعود المركبة إلى الأرض بدون طاقم في سبتمبر/ أيلول.
- ناسا تثق في شركتي سبايس إكس وبوينغ لنقل رواد الفضاء مستقبلاً، وتعمل على حل مشاكل ستارلاينر لتصبح مركبة مأهولة ثانية بجانب كرو دراغون.

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) السبت أن رائدي فضاء نقلتهما "بوينغ" إلى محطة الفضاء الدولية بداية يونيو/ حزيران، لن يتمكنا من العودة في مركبة هذه الشركة بعدما واجهت مشاكل عدة خلال تحليقها، على أن يعودا لاحقاً إلى الأرض في مركبة تابعة لشركة سبايس إكس.

وكان مقرراً أن تستمر مهمة الرائدين بوتش ويلمور وسوني وليامز ثمانية أيام، لكنهما سيبقيان في نهاية المطاف ثمانية أشهر في محطة الفضاء الدولية (آي إس إس)، وسيستقلان بعدها مركبة تابعة لشركة سبايس إكس تعود بهما إلى الأرض في فبراير/ شباط.

وصرح رئيس "ناسا"، بيل نيلسون، في مؤتمر صحافي أعقب اجتماعاً للجنة اتخذت القرار السبت: "قررت ناسا أن يعود بوتش وسوني مع فريق "كرو-9" في فبراير/ شباط المقبل، وأن تعود (المركبة) ستارلاينر من دون طاقم". وعزا هذا القرار إلى محاذير أمنية، لكنه أكد أنه يعوّل على شركتي سبايس إكس وبوينغ لنقل رواد آخرين إلى الفضاء، مبدياً ثقته "مائة في المائة" بأن "بوينغ" ستعمل مجدداً على إقلاع المركبة ستارلاينر مع طاقم.

ومنذ أسابيع، تجري فرق "بوينغ" و"ناسا" اختبارات من أجل فهم أفضل للمشاكل التي واجهتها المركبة خلال التحليق، وخصوصاً في ما يتعلق بأجهزة الدفع. ومبعث القلق الأكبر هو ألا تتمكن "ستارلاينر" من القيام بالدفع الضروري للخروج من المدار والبدء بالهبوط نحو الأرض.

وقال المسؤول الكبير في "ناسا" ستيف ستيتش، إن محاولة العودة مع وجود هذه الأعطال "كانت تنطوي ببساطة على خطر كبير بالنسبة إلى الطاقم"، لافتاً إلى أن "ستارلاينر" ستغادر محطة الفضاء الدولية لتعود إلى الأرض من دون طاقم بداية سبتمبر/ أيلول.

وأوضح المسؤول الآخر في وكالة الفضاء الأميركية، نورم نايت، خلال المؤتمر الصحافي أن بوتش ويلمور وسوني وليامز اللذين سيضطران إلى البقاء في المدار أشهراً طويلة إضافية، "يدعمان بالكامل قرار الوكالة، وهما مستعدان لمواصلة مهمتهما في محطة الفضاء الدولية".

بعد اختبار مركبة ستارلاينر برحلتين غير مأهولتين منذ عام 2019، واجهت هذه المرة خمسة أعطال في إجمالي 28 محرك دفع، وتسرباً خمس مرات لغاز الهيليوم المخصص لزيادة ضغط تلك المحركات. وترغب "ناسا" في أن تصبح المركبة ثاني مركبة أميركية قادرة على الانطلاق برواد فضاء إلى المحطة الدولية، إلى جانب المركبة كرو دراغون التابعة لشركة سبايس إكس وتستخدمها "ناسا" بشكل رئيسي منذ 2020.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون