بيع عملات معدنية نادرة بـ14.8 مليون يورو في مزاد دنماركي بعد إخفائها لمدة قرن

15 سبتمبر 2024
ملصق المزاد لبيع مجموعة برون النادرة من العملات المعدنية، كوبنهاغن11 سبتمبر 2024 (رويترز)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- بيعت مجموعة عملات معدنية دنماركية نادرة بمبلغ 14.8 مليون يورو في مزاد بكوبنهاغن، بعد حفظها لمدة قرن.
- المجموعة التي جمعها لارس إميل برون، رجل الأعمال الدنماركي، بيعت بسعر أعلى بنسبة 25% من التقديرات، وتضم نحو 20 ألف قطعة.
- المتحف الوطني الدنماركي دفع مليون يورو لشراء سبع عملات من المجموعة، التي احتفظ بها برون كاحتياط بعد الحرب العالمية الأولى.

بيعت مجموعة عملات معدنية جمعها دنماركي وحُفظت في مكان آمن لمدة قرن، بمبلغ 14.8 مليون يورو في مزاد أقيم السبت في كوبنهاغن، على ما أعلنت الدار المسؤولة عن البيع لوسائل إعلام محلية. وفي نهاية جلسة مزايدات استمرت ثماني ساعات في العاصمة الدنماركية، بيعت القطع الـ286 المعروضة بمبلغ إجمالي قدره 14 مليوناً و820 ألفاً و900 يورو، بحسب وكالة أنباء ريتساو.

ولفت مايكل فورنيتز مدير الفرع الدنماركي لدار مزادات "ستاكس بويرز" Stack's Bowers في تصريحات للوكالة إلى أن المجموعة بيعت بسعر أعلى بنسبة 25% من التقديرات. وبيع خلال المزاد جزء واحد فقط من مجموعة برون الهائلة والنادرة، المؤلفة من نحو 20 ألف قطعة، والتي سُحبت من التداول لمدة قرن وتُقدّر قيمتها بـ72.5 مليون دولار.

وكان لارس إميل برون، رجل الأعمال الدنماركي المولع بجمع العملات، اشترى هذه المجموعة من عائلة بيل براهي الأرستقراطية عام 1922. وقد توفي في العام التالي، وأدرج ضمن وصيته شرطاً خاصاً ببيع المجموعة.

وأوضحت هيلي هورسنيس المسؤولة عن مجموعة عملات وميداليات المتحف الوطني الدنماركي لوكالة فرانس برس في مايو/أيار الماضي أن "شائعات تقول إن برون، بعد رؤية الدمار الذي خلفته الحرب العالمية الأولى، كان خائفاً جداً من حدوث شيء ما للمجموعة الوطنية (الخاصة بالمتحف). لذلك كتب وصية تنص على وجوب الاحتفاظ بمجموعته على سبيل الاحتياط ضمن المجموعة الوطنية لمائة عام بعد وفاته".

ودفع المتحف الوطني الدنماركي مليون يورو في وقت سابق من هذا العام مقابل سبع عملات معدنية من المجموعة.

(فرانس برس)

المساهمون